آن اﻷوان لإجازة نهاية الإسبوع

السلام عليكمSakhr

قبل أكثر من ستة أعوام تكلمت في مقالة بعنوان مائة يوم في السنة عن استغلال إجازة نهاية اﻹسبوع في عمل مفيد من دراسة وتنفيذ أعمال مختلفة عن باقي أيام العمل في الإسبوع، وقد داومت على الاستفادة من هذه اﻹجازة اﻹسبوعية في تعلم البرمجة وكتابة برامج ومشاركة في مشروعات مفتوحة المصدر وكتابة عدد من الكتب التقنية، وقد بدأت ذلك منذ أن انتهيت من امتحان الشهادة الثانوية وقبل دخول الجامعة. كانت البداية بأن ذهبت إلى مكتبة القبة الخضراء في وسط الخرطوم- اﻵن بُني مجمع تجاري اسمه واحة الخرطوم مكانها- واشتريت كتاب لتعلم تطوير اﻷلعاب بلغة بيسك. وكان لدي حاسوب صخر، ومنذ حينها عكفت على كتابة البرامج وأصبحت أستغل نهاية الإسبوع للمزيد من التعلم والتطوير في هذا المجال، كان هذا مع بداية كأس العالم لعام 1994م وهوالعام اﻷخير الذي شارك فيه اللاعب مارادونا في كأس العالم، كان الناس يشاهدون المباريات وكنت أقوم بعمل برامج وألعاب كمبيوتر وكنت مستمتع بها جداً، لكن أذكر أني حضرت مباريتين شارك فيها مارادونا آخرها كانت التي خسر فيها أمام أيطاليا على ما أذكر، وقد كانت هذه آخر مباراة كرة قدم أشاهدها، مع أن لعبة كرة القدم كانت هوايتي المفضلة لكن لم أكن ممن يستمتع بالمشاهدة، وقد تركت هواية لعب الكرة لصالح هواية البرمجة، بعد هذا التاريخ توقفت عن لعب الكرة تاماً بعد أن كُنت مدمن للعب كرة القدم.

استغليت إجازة نهاية الاسبوع وأحياناً بعض اﻷيام من اﻷعياد منذ ذلك العام في هذه اﻷشياء التي ذكرتها من تعلم وكتابة برامج وكُتب طوال خمس وعشرون عاماً، لكن منذ فترة توقفت عن هذه العادة واصبحت أتوقف عن العمل طوال يومي عطلة الاسبوع، وذلك لعدة أسباب منها أن هناك أشياء أصبحت أكثر أولوية مثل الاهتمام بشؤون العائلة واﻷبناء، ومنها التخطيط، حيث أن التخطيط يتطلب التوقف عن العمل، حيث أن اﻹنهماك في العمل لا يُهيء بيئة خصبة للتخطيط إنما التوقف والتأمل هما من يوفرا بيئة خصبة للتخطيط ومراجعة اﻷهداف والانجازات. من اﻷسباب اﻷخرى هو أن البرمجة أصبحت عمل أكثر من كونه هواية، يكفي خمس أيام في الاسبوع لهذا التخصص الذي استمر أكثر من خمس وعشرون عاماً، أريد أن أجرب أشياء أخرى في ما تبقى من يومين في الاسبوع، كذلك من اﻷسباب هو الانتقال إلى العمل الإداري وإدراك أهمية التفويض في العمل، فبدلاً من أنجاز كل شيء بنفسك يمكنك إنجاز أكثر بمساعدة خمس أشخاص مثلاً، تخيل نفسك فوضت عملك لخمس أشخاص هم أكثر منك شباباً وأكثر طاقة وتحمساً للعمل، فهذا هو اﻹنجاز الحقيقي، وكلما قمت بتفويض العمل وتوفيره لعدد أكبر كلما زاد ما يُحسب لك من إنجاز، خصوصاً عندما تتسارع وتيرة العمل ويتسارع معه العمر.

هذا أشبه بمعاش مبكر، كأني وصلت إلى مرحلة المعاش بالنسبة لعطلة نهاية الاسبوع لاستغلالها في العمل وفي التخصص، اصبحت تُستغل لأشياء أخرى منها الهوايات المختلفة والالتفات لتربية الأبناء ولصيانة المنزل العتيق، والسيارة العتيقة التي كادت أن تصل إلى عمر عشرون عاماً، فصيانتها تعطيها أميالاً إضافية كما يقولون، أصبحت الصيانة للسيارة والمنزل من الهوايات الجديدة التي استمتع بها واحياناً يُشاركني أبنائي في هذه اﻷنشطة.

في السابق عندما يضيع يوم من اﻹجازة بدون استغلال كُنت أحس بالذنب، اﻵن أصبح العكس وهو أني أحس بالذنب إذا قضيت أيام العطلة في العمل. خصوصاً أني صبحت أدرك أنه لا يمكنني إنجاز المزيد بعد هذا العمر، فقد أسست شركة صغيرة للبرمجة بعد العمل كموظف لخمسة عشر عاماً، ليس لدي خطة تحتاج للتضحية بوقت ثمين إضافي لإنجاز المزيدا، يمكن لباقي الموظفين الاستمرار في اﻹنجاز ومواصلة النجاح للشركة التي اصبحت تمثل جزء كبير من وقتهم واهتمامهم حيث نجحت إلى حد كبير في تنمية روح الإنتماء للشركة لمعظمهم.

ربما أتكلم في مقالات لاحقة بإذن الله عن اﻷنشطة والهوايات لعطلة الاسبوع هذه والتي أصبحت بمثابة وقد جديد لم يكن موجود طوال الأعوام السابقة. وهي أصبحت – بفضل الله- كمكافئة كافئتها لنفسي بعد صبر واجتهاد، بعد أن شعرت بالاكتفاء من الانجازات المتواضعة التي حققتها، وليس علينا أن نهلك أنفسنها حتى نصل إلى إنجازات يتكلم عنها الناس وتغيير حياتهم، إنما يكفي اﻹضافة، إضافي جديد لهذا العالم حتى لو كان قليلاً، في هذه المرحلة أكتفي بتقيمي الشخصي لهذا الموضوع، أنظر بعيني وليس بعيون الناس، خصوصاً أنها إنجازات دنيوية ليس مطلوباً منا التوسع فيها بدرجة كبيرة كما يصوره الغرب وتصوره العولمة ويصوره الإعلام الحديث. ربما كان هذا تغيير مهم في أفكاري، في السابق لم أكن أفكر بهذه الطريقة، لكن هذا تغيير لمرحلة، كأني مررت بواحة وأريد الاستراحة. من يدري ربما أرجع مرة أخرى للاجتهاد والتعب واستغلال كل وقت للعمل والانجاز ووضع أهداف جديدة وصعبة، لكن اﻵن اريد الاستمتاع بهذه الاستراحة والنظر للماضي بعين الاكتفاء.

boat

19 رأي حول “آن اﻷوان لإجازة نهاية الإسبوع

  1. شكرًا جزيلًا على تدوينتك الغنية
    أفكار عديدة طرحت أحببتها وأعتقد بها
    مثل أن التعليم عملية تراكمية طويلة المدى، وأن تعلمك للبرمجة أخذ وقتًا طويلًا، وأنه لا مشكلة لو كان الوقت المخصص قصيرًا فمع طول المسير تظهر النتيجة
    فكرة أخرى في أنك راضٍ بما حققته وبدأت بتفويض أعمالك، ولم تعد تريد إفناء وقتك أو صحتك لتضخيم هذه الشركة الصغيرة، مع تأكدي أنك تسعى لتطورها
    أشتاق لوجود هذه الأفكار عند الشباب في مثل سني ولا أجدها كثيرًا

    وهنا أستغل الفرصة لشكرك على جميع تدويناتك التي أتعلم منها الكثير
    عذرًا على الإطالة
    وفقكم الله ونفع بكم

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, بارك الله في عمرك استاذنا وبارك في وقتك وصحتك ,, انا نفسي اتعلم لغة البرمجة دلفي واحاول كثيرا وانا الان اتابع اخر كتابين لك عن الباسكال ولكن توجد امور كثيرة لا اجدها بالكتب ولا اجدها حتى بالكتب الانجليزية ولا المنتديات وعندما اطلبها في منتدى خاص بالبرمجة اجد جميع المبرمجين يعرفون الحل وانا لا اعلم ما هو السبيل او الطريق الممنهج للارتقاء بالبرمجة ,, ماذا بعد الاساسيات ؟ فمثلا اردت فعل بعض الاشياء فوجد اخوة افاضل يرسلون الكود ويحتوي على صنف اونوع اسمه TSearchRec حاولت القراءة عنه لم اجده في كتب تعلم الباساكال والدلفي , فما كان يفترض ان اتتبع حتى اصل له بمفردي بدون السؤال عنه ؟ وما نصيحتك اخي الحبيب لي حيث اول الطريق اجد بعض الناس اللذين من المفترض يقدمون النصحية والمعلومة والخير في صدورهم اشياء لا يعلمها الا الله .

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      لا تحتاج لأن تسأل عن معظم اﻷشياء، سوف تجد من سبقك بالسؤال، مثلاً موضوع TSearchRec إذا بحثت عنه في النت سوف تجد صفحات كثيرة، منها هذا الرابط والذي به مثال لاستخدامه لقراءة أسماء ومعلومات الملفات:
      https://www.freepascal.org/docs-html/rtl/sysutils/findfirst.html

  3. اولا استاذ معتز انا لا يمكنني ان ابحث عنه لانني لم اسمع به من قبل وعندما كنت اريد مثلا تغير اسماء او امتدادات ملفات فلم يكن لدي العبارات التي ابحث بها في محرك البحث , ماذا كنت ساكتب ؟ من المفترض ان الكتب هي المرجع الاساسي فيتم قراتها والعودة الي اي جزء وقت الحاجه له ثم البحث بالنت للاستفاضة من المعلومة والله اعلم .
    ايضا عندما كنت اريد التعديل على ملف باينري في بلوك معين لم اكن اعلم ان هناك ما يسمى ب TMemoryStream والتحكم في Position معين , انا كنت اود ان اجد كتاب تم ادراج جميع الاصناف به حتى ولو نبذه بسيطه عن كل صنف , اشعر اني اتلقى معلومة من الامام ومن الخلف وغير قادر على ربط المعلومات بعضها ببعض .

    الى الان انا مازلت في كتابك الاول Start With Obj Pascal الصفحه 58 الخاصة بالملفات , إن شاء الله امر على باقي الصفحات ثم الجزء الثاني ثم العوده من جديد للكتاب الاول ثم الثاني حتى استطيع من تثبيت المعلومات ومن بعدها لا اعلم اين اتجه .

    1. استعراض الملفات موجود في الكتاب الثاني (الخطوة الثانية مع أوبجكت باسكال)، الصفحة 67
      >وعندما كنت اريد مثلا تغير اسماء أو امتدادات ملفات فلم يكن لدي العبارات التي ابحث بها في محرك البحث , ماذا كنت ساكتب ؟
      يمكنك البحث بعبارة:
      Object pascal rename files

      > اشعر اني اتلقى معلومة من الامام ومن الخلف وغير قادر على ربط المعلومات بعضها ببعض .
      قسم الملفات موجود ابتداءً من الصفحة 58، وأين احتجت التعديل في ملف ثُنائي قبل وصولك إلى قسم الملفات؟
      لم أجد شخص يشتكي من كل هذه المشاكل من قبل منذ كتابة كتاب إبدأ مع أوبجكت باسكال قبل أكثر من عشرة أعوام. والكتاب الأول قمت بترجمته إلى الإنجليزية وهو من أكثر الكتب قراءة في الموقع، وقد قال لي أحد القراء أنه لم يجد شرح وافي لأنواع الملفات مثل التي هي موجودة في الكتاب
      إذا كُنت تريد مرجع في اللغة فأنصحك بشراء كتاب: Lazarus the complete guide:
      https://openlibrary.org/books/OL25427992M/Lazarus_-_the_complete_guide

  4. استاذ معتز حضرتك لم تفهم قصدي , المشكل من عندي ليس من الكتب ,, صدقا طريقتك في الشرح وافية ولكني احتاج اشياء لم اجدها بالكتب ودائما اتسأل من أين ياتي المبرمج بكل ما يحتاج , او بعبارة اخرى اقول في نفسي لو ان مهندس مثلك على قدر كافي من المعلومات وأراد ان يكتب برنامج ولم يكون يعرف الكود مسبقاً فمن اين ياتي به او كيف يبحث وكيف يفكر وهل المبرمج المتمكن مثلك يحفظ كل كبيره وصغيره في اللغة التي يعمل بها .

    انا مبتدأ ولا اعرف الطريق الصحيح لتعلم البرمجه وتوكلت على الله في ان اتم الكتابين الخاصين بك ثم احاول ان اكتب برامج وانظر الى اكواد تخص مبرمجين اخرين وانظر الى ما بعد ذلك والذي لا اعرف ما هو .

    سامحني استاذي الحبيب ربما لم استطع ايصال ما اود ايصاله , انظر الى هذا الكود

    unit Unit1;

    interface

    uses
    Windows, Messages, SysUtils, Variants, Classes, Graphics, Controls, Forms,
    Dialogs, StdCtrls;

    type
    TForm1 = class(TForm)
    Button1: TButton;
    procedure Button1Click(Sender: TObject);
    private
    { Private declarations }
    public
    { Public declarations }
    end;

    var
    Form1: TForm1;

    implementation

    {$R *.dfm}

    type
    ByteArray = array of Byte;

    function read_(const FileName: string; Offset: DWORD; Length: DWORD; out bArray: ByteArray): Integer;
    var
    MS: TMemoryStream;
    begin
    MS := TMemoryStream.Create;
    try
    MS.LoadFromFile(FileName);
    MS.Position := Offset;
    SetLength(bArray, Length);
    Result := MS.Read(bArray[0], Length);
    finally
    MS.Free;
    end;
    end;

    function write_(const FileName: string; Offset: DWORD; var bArray: ByteArray): Integer;
    var
    MS: TMemoryStream;
    begin
    Result := 0;
    MS := TMemoryStream.Create;
    try
    MS.LoadFromFile(FileName);
    MS.Position := Offset;
    Result := MS.Write(bArray[0], Length(bArray));
    MS.SaveToFile(FileName);
    finally
    MS.Free;
    end;
    end;

    procedure TForm1.Button1Click(Sender: TObject);
    var
    bArray: ByteArray;
    begin
    read_(‘1.bin’, $3CC, $74, bArray);
    write_(‘2.bin’, $3CC, bArray);
    end;

    end.

    اخ فاضل ساعدني لكي اقوم بالتعديل على ملفات Binary وقبل طلبي للمساعده قمت بالبحث في الانترنت والكتب ولم اتحصل على مثله ,

    سؤالي هو لو لم يكن هناك شخص ما باي منتدى قام بمساعدتي بذلك الكود فما هي الطريقة التي تمكنني من الوصول الى ذلك الكود او ذلك المستوى .

    اخيرا استاذي انا لا اعيب كتابك ابداً ولك فضل كبير علينا جزاك الله كل خير وبارك فيك .

  5. التعلم يأتي بالممارسة والصبر، يظهر أنك مستعجل، قُمت بتثبيت لازاراس لأبني الصغير الاسبوع الماضي ومعه الكتاب، من استعجاله وجدته قفز إلى صفحة مائة من الكتاب ولم يفهم اللغة جيداً فأصبح يسألني عن أشياء معينة يرد فعلها في البرامج.
    بالنسبة للبرنامج الذي يقوم بتغيير الملف الثُنائي Binary ماهو الغرض منه؟ وهل قرأت الصفحات في الكتاب التي تتكلم عن هذا النوع من الملفات؟
    يبدو أنك تريد التعلم بطريقة أسرع من الكتب وتعلم البرمجة بمساعدة اﻵخرين وليس بالاعتماد على نفسك، لذلك أنت تشتكي من الناس، لو اعتمدت على نفسك في القراءة أولاً ربما لا تحتاج مساعدة من أي شخص

  6. انا لست مستعجل بهذا القدر , لكني عندما نويت قراءة الكتب نظرت الى الكثير منها ثم استقريت على التعلم من كتبك لشمولها وتنسيقها وبساطتها , فأخذت اسمك من الكتاب وبحثت في جوجول وقرأت جميع النقاشات التي دارت بينك وبين مبرمجين اخرين حتى وصلت الي هذا المكان الذي وجدتك فيه فحمدت الله على ذلك , اما اني كنت اريد تغير قيم في ملف الباينري لاني اعمل فني الكترونيات واغلب الاجهزة تحتوي على Firmware وانا اقوم بقرأته بالبروجرامير واحصل على ملف بامتداد Bin او Hex , احيانا يكون الجهاز عاطل بسبب تلف ذلك الملف فاقوم بالتعديل على الملف التالف ثم كتابته على الشريحة مرة اخرى فيشتغل الجهاز وانا اعلم العناوين التي يعدل عليها وطبعا استخدم في ذلك برنامج الهيكس ,, فنويت استغل تعلمي للبرمجة في شئ هادف وعزمت ان اكتب برنامج صغير يقوم بتغير القيم ألية , لكني مبتدأ وتخوفت ان طلباتي في المنتديات تجعل الاعضاء يشعرون اني استغلهم لكتابة برامج لي . البرنامج لا يهمني قدر ما تهمني المعلومة فانا احب البرمجة ولا املكها .

    استاذ معتز انا اكتب لك في هذه الصفحة مع انها غير مخصصة للنقاش في ذلك ولكني اخترت هذه الصفحة لاني دوما ابحث عن اخر مشاركة لك في اي مكان واشارك في نفس الموضوع كي استطيع التواصل معك .

  7. بالنسبة لي شخصياً لم أتعلم بطلب المساعدة من الناس، بل بقراءة الكتب وتطبيقها، بدأت ذلك عندما كان عمري 11 أو 12 عاماً. بعد أكثر من عشرة أعوام من بدايتي تلك، توفرت اﻹنترنت وأصبحت ابحث عن حلول لبعض المشاكل بعد أن أصبحت لدي معرفة كافية عن أساسيات اللغة، وأساليب البرمجة وكيفية حل المشاكل وكيفية البحث عن حلول في النت.
    أنت اﻵن تريد عمل برنامج حقيقي ولم تنته من قراءة كتاب واحد في اللغة، هذه نفس قصة إبني الذي بدأ لغة باسكال الجمعة الماضية وفي نفس اليوم يريد كتابة برامج ذات واجهة رسومية دون المرور على أساسيات اللغة

  8. استاذ معتز اذا نزلت الى مصر يوما ما فاتمنى ان تتصل بي وان استضيفك عندي وهذا شئ يسعدني , يجب ان ترى الاهرامات فأنا اسكن امامها مباشرة , هذا رقمي 01066322725 وهذا ايضا 01111401265 .

    1. إن شاء الله سوف أقوم بتسجيل أرقامك، سبق لي زيارة مصر مرتين، القاهرة واﻹسكندرية، آخرها كانت في مسابقة في الجامعة اﻷمريكية عام 2001 ولدي صور وذكريات جميلة، أتمنى أن أزورها مرة أخرى عندما تستقر أوضاعكم السياسية بإذن الله

  9. ان شاء الله انهي الكتابين الى النهاية حتى لو استغرقوا اكثر من عام كامل وان شاء الله استفسر منك ان لم يكن ذلك يزعجك , أسأل الله لك تمام النعمة والبركة .

  10. نعم يُمكنك الاستفسار في أي وقت، مع أني بدأت أنسى لغة أوبجكت باسكال قليلاً واصبحت استخدم لغة جافا ولغة Go وشغلتني اﻹدارة عن البرمجة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s