أهمية النباتات المنزلية

السلام عليكم ورحمة اللهcanna-flower

منذ فترة طويلة أتحين الكتابة عن النباتات المنزلية كهواية، وبعد أن بحثت – ونادراً ما أبحث قبل كتابة مقالة- وجدت أن الموضوع أكبر من كونه هواية نظراً لإزدياد مخاطر التلوث التي تحيط بنا وأهمية النباتات في التقليل منها.

قبل أن أبحث كُنت أحسب أن النباتات تحول فقط ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين فتخفف بالتالي نسبة ثاني أكسد الكربون في الجو، لكن تبين أن ثاني أكسد الكربون هو الغاز اﻷقل خطورة، بل أكثر سلمية مقارنة بباقي الغازات اﻷخرى. حيث أن ثاني أكسيد الكربون وجوده طبيعي في الهواء وتحتاج إليه النباتات لكي تنمو مثل أحتياجنا للأوكسجين وللغذاء، لذلك نحن لا نُريد التخلص منه بل التخفيف منه. النسبة الكبيرة لثاني أكسيد الكربون هي التي يمكن أن تسبب لنا مشاكل في التنفس إذا بدأ يحل محل اﻷكسجين في مكان مغلق مثلاً.

الغازات اﻷخرى الموجودة في الجو وخصوصاً في المنزل هي مركبات كيميائية سامة مثل البنزين وأول أكسيد الكربون الناتج عن عوادم السيارات والتدخين، وهو غاز سام وقاتل إذا زاد تركيزه ويقتل سنوياً حوالي 60 شخص في أنجلترا وحدها،  والفورماليدهايد وهو من الغازات السامة والتي يُمكن أن تكون مسرطنة، وهي تنتج من المواد البلاستيكية والمنظفات والطلاء في المنزل، وحتى الأثاث عندما نشتريه جديد. و التدخين هو مصنع يُنتج عدد كبير من الغازات السامة.

تكمن أهمية النباتات المنزلية والبكتريا الموجودة معها في التربة، في أنها تمتص هذه الغازات السامة فتقلل وتنقي الجو، فهذه هي فائدة مهمة تشجع أن تكون هُناك نباتات في كل بيت، وتتفاوت أنواع النباتات في قدرتها على تنقية الجو من هذه الملوثات. هذه مقالة تتكلم عن أهمية النباتات لنقية الجو وتتكلم عن بحث من وكالة ناسا حول هذا الموضوع نُشر في الثمانينيات من القرن الماضي.

الفائدة اﻷخرى والتي لا تقل أهمية عن الفائدة الأولى وهو الأثر النفسي، وهو أثر نحتاج إليه في هذا العصر المتسارع والذي يسبب ضغط نفسي ينتج عنه آثار نفسية وجسدية سالبة معرض لها أي شخص. هذه الفائدة أستطيع أن أجزم بها شخصياً، حيث أن الفائدة اﻷولى من تقليل السموم في الجو لا نستطيع قياسها، إنما نسلّم بما جاء في اﻷبحاث والتقارير، أما اﻷثر النفسي للنباتات في البيت خصوصاً بأنها تختلف عن الديكور الموجود في البيت بأنها كان حي ومتغيير وله ألوان مريحة للنفس، خصوصاً المزهرة منها. وإذا كانت لديك تلك الهواية أو زرعت ذلك النبات بنفسك فإن الأثر النفسي يكون مضاعف فهي تكون إمتداد لشيء ساهمت فيه بنفسك. ونفس ما نقوله عن البيت نستطيع أن نقوله عن المكتب والعمل فكلاهما متشابه، خصوصاً أن الشخص يقضي معظم عمره بين البيت والمكتب، فهو يحتاج إلى هذه النباتات وأن تكون لديه نفسية مستقرة حتى يستطيع تحمل ضغوط الحياة المتسارعة. بعض اﻷبحاث أثبتت أن السعادة مرتبطة بالطبيعة يمكن مشاهدتها في هذا الفيديو، لذلك يمكننا أن نضيف بعض الطبيعة إلى المنزل بزراعة بعض النباتات

فائدة أخرى هي أن النباتات تُشكّل وتكمّل الدورة الطبيعية للبيئة فتجد الحشرات النافعة تنجذب للنباتات مثل النحل، والنحل له أهمية كبيرة في إنتاج البذور والثمار المختلفة وبالتالي له أثر غذائي مهم للإنسان والحيوان، فنحتاج أن نحافظ عليه في مدننا بتوفير هذه البيئة له. والبكتريا الموجودة في التربة التي تنمو فيها النباتات تُساهم في تنقية الهواء من تلك المواد الكيميائية.

منذ فترة كُنت أتسائل عن أهمية نباتات الزينة، مقارنة بالنباتات التي نستفيد منها مباشرة في الغذاء، كُنت أظن أنها فقط لمتعة اﻹنسان وشعوره بجمال الطبيعة، وأن بعضها يُستخرج منها مواد تُستخدم في الدواء. و نجد أن هذا الجمال الذي يحتاجه اﻹنسان مذكور في القرآن حيث قال الله تعالى عن فوائد اﻷنعام في سورة النحل: وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ ﴿٦ فنجد أن هذا الجمال والشعور به من اﻷشياء الفطرية والتي تحتاج إليها النفس البشرية وأن الله فطر الناس عليها.

فائدة أخرى هي أن عدد من هذه النباتات يُستخرج منها أدوية و مواد تدخل في الصناعات المختلفة، وحتى التي لا يُستخرج منها أدوية أو مواد صناعية ربما يأتي يوم تُكتشف فيها مواد تفيد اﻹنسان، لكن المهم أن نحافظ على تلك اﻷنواع من اﻷنقراض حتى تصل إلى اﻹجيال اللاحقة والتي يمكن أن تجد فيها فائدة لم نجدها نحن

الآن بعد هذا البحث زادت تقديري لأهمية نباتات الزينة ورعايتها وجعلها من الأشياء الأساسية في البيت وتشجيع الناس عليها، وبيان أهمية تلك الهواية المنتجة وزيادة المهتمين بها لزيادة أثرها الإيجابي.

وهذا تجميع لبعض صور النباتات المنزلية التي زرعتها منذ زمن طويل – وللأسف ليست كلها موجودة اﻷن، حيث أن بعضها موسمي- لكن على اﻷقل احتفظت بصورها وبخبرة زراعتها. سوف أتكلم هذا العام بطريقة أكثر تفصيلاً عن هذه الهواية بإذن الله.

flowers

 

 

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Houseplant

The Top 10 Plants for Removing Indoor Toxins

https://www.nhs.uk/conditions/carbon-monoxide-poisoning/

https://www.medbroadcast.com/channel/smoking/smoking-basics/whats-in-cigarette-smoke

3 رأي حول “أهمية النباتات المنزلية

    1. تموت النباتات في المنزل بعدة أسباب حسب تجربتي:
      منها التعرض لضوء الشمس غير المناسب لها، مثل التعرض للضوء المباشر للشمس لنبتة ظلية، أو الظل القاتم لنبتة ظلية لكنها تحتاج إلى ضوء أعلى
      أحياناً كثرة الماء أو الرطوبة لنبتة تحتاج تربة جافة، أو العكس. أو النقل إلى مكان تختلف فيه درجة اﻹضاءة، مثلاً نبتة نمت في ظل ثم نقلتها إلى مكان مشمس مباشرة فيمكن أن تموت، لكن إذا نقلتها إلى مكان بين ظل وشمس فيمكن أنن تتغير أوراقها تدريجياً لتتقبل أشعة الشمس.
      ونادراً ما تموت النباتات بسبب مرض يصيبها، معظم النباتات التي تنمو عندي يصعب التخلص منها واستبدالها بنباتات أخرى، بعضها حتى إذا اقتلعتها من جذورها وزرعت نبتة أخرى بدلاً عنها تجدها تنمو مرة أخرى من براعم تحت التربة.
      اختيار النبات المناسب مهم حسب البيئة ليعيش فترة أطول ويكون أقل تكلفة من حيث الرعاية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s