تقنين الموارد يزيد الكفاءة

السلام عليكم ورحمة اللهpie

قبل يومين إنقطعت الكهرباء في الفترة الصباحية، وكنت أنوي الذهاب متأخر إلى العمل، حيث بدأت العمل من البيت، ثم في النصف الثاني من اليوم أذهب إلى العمل، وبعد انقطاع الكهرباء تبقى حوالي ساعة فقط لبطارية اللابتوب، وإنقطع اﻹتصال بالإنترنت عن طريق الـ ADSL ذو السعة غير المحدودة تقريباً، فاستخدمت إنترنت من موبايل بسعة محدودة، فكُنت في سباق مع الزمن حيث تبقى لدي ساعة واحدة فقط مع إنترنت محدود. استغليت هذه الساعة بنسبة أكثر من 90% حيث كان اﻹنترنت المحدود لكنه مناسب مع البحث وقراءة صفحات علمية و صفحات ويكيبيديا، ففكرت في أن هذه المحدودية في الموارد دفعني للاستفادة من الوقت إلى أبعد حدود.

لا شك في أن الموارد مهمة لإنجاز أي عمل، لكن زيادة الموارد عن ما نحتاجه يمكن أن تكون له نتائج عكسية، وأول هذه الموارد هو الوقت، لو قلنا لشخص لديك امتحان بعد إسبوع، فربما يستغل فقط 50% من هذا الإسبوع في القراءة والاستعداد للامتحان، لكن إذا قلنا له أن الإمتحان غداً فسوف تزيد نسبة إستغلال مورد الوقت هذا بنسبة مثلاً 80%. هذه ليست قاعدة أو نظرية إنما ملاحظة لاحظتها في تعاملنا مع الموارد في حال أنها متوفرة وفي حال أنها نادرة، فكلما كانت هذه الموارد شحيحة زادت معها كفاءة استخدامها، والكفاءة لا تعني الإنتاجية، حيث من الطبيعي أن تزيد الإنتاجية مع زيادة الموارد، مثلاً شخص بجواره نهر يسقي منه الزرع يمكن أن تكون إنتاجيته أعلى من شخص يعتمد على مصدر مياه شحيح مثلاً، لكنني أتكلم عن الكفاءة وهي نسبة الفائدة من هذا المورد، فيتم حساب أنه كم يستهلك من هذا النهر وكم يستغل منه للزراعة مقارنة بشخص آخر لديه مورد شحيح من الماء يستغله بنسبة 100 %.

قرأت مرة في مقالة عن شخص اختبر العمل في وضع الطيران، حيث لا يوجد إنترنت أو إتصال وكان في رحلة بالطائرة، تكلم عن أنه زادت إنتاجيته في هذه الرحلة مقارنة بما لو كان في المكتب ولديه كل الشواغل واﻹتصالات والملهيات عن العمل، ففكر أن يعمل بوضع الطائرة في اﻷيام العادية بدون أن يكون مسافر. وأضيف إلى تجربته هذه الحرية، بإفتراض أن الحرية هي أحد الموارد، فكلما زادت الحرية تقل الاستفادة منها، فهو في الطائرة ليس لديه الحرية في الحركة أو الذهاب إلى أمكنة كثيرة، إنما هي حرية محدودة، ولديه مساحة محدودة، تجعله يستفيد من تلك المساحة الضيقة وهذه الحرية القليلة في إنجاز كثير من اﻷعمال في وقت وجيز.

اﻷشخاص الذين لديهم موارد كثيرة وخيارات مفتوحة ربما يُحجمهم هذا التوفر للموارد عن إنجاز ما يفعله أقرانهم ممن ليس لديهم تلك الموارد وتلك الخيارات، نأخذ مثالاً لدولة لديها إنتاج كبير من النفط، وهذا مورد كبير للطاقة والدخل المادي للدولة، فنجد أن هذا التوفر في تلك الموارد يمنع نشاطات كثيرة مثل الصناعة والزراعة المكلفة والمتعبة التي تتطلب عملاً شاقاً، وحتى تمنع ابتكار بدائل للطاقة، حيث أن الحاجة أم الاختراع، فإذا كانت موارد الطاقة متوفرة فما هو الدافع للاستثمار الحقيقي في تلك البدائل!.

بالنسبة للتعليم مثلاً نجد أن زيادة الموارد لا تُساهم في زيادة التعليم، مثلاً توفر إنترنت لأطفالك في البيت أو في المدرسة، وتوفر اﻷجهزة الالكترونية المختلفة ربما يكون له نتائج عكسية مقارنة ببيئة تعليمية بها ترشيد للموارد حيث لا توجد بها إنترنت إلا للحاجة ومع مراقبة للاستخدام، ولا يوجد بها اعتماد على التقنية، إنما يُكتفى بها بالوسائل التقليدية اﻷكثر بساطة واﻷكثر عملانية.

كشاهد على هذه الملاحظة نجد دول ذات مساحات صغيرة مثل هولندا التي جففت جزء من البحر لاستغلاله للسكن وربما للزراعة، نجدها تمد العالم بمنتجاتها الزراعية ومنتجات اﻷلبان، فهذا يعني إستغلال يصل إلى نسبة يمكن أن تفوق 90% من اﻷراضي مقارنة بالدول الشاسعة التي لا تستغل أكثر من 10% من أراضيها في الزراعة والصناعة أو أي نشاط آخر يتطلب مساحة من اﻷرض.

من لديه موارد أقل من أقرانه أو ممن قدر له الله أن يكون في دولة أو مدينة أو حتى قرية ذات موارد شحيحة فليس لديه عذر في أن لا يكون منتجاً – هذا حسب رأيي – بل يمكن أن يكون دافعاً له للنجاح برغم الصعاب فيكون متفوقاً على أقرانه وقدوة لهم في إنجاز بكفاءة أعلى مقارنة بما لديه من موارد.

3 رأي حول “تقنين الموارد يزيد الكفاءة

    1. نعم صحيح، الكثير يلهي، وقد قال الله تعالى:
      وَلَوْ بَسَطَ اللَّـهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَـٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ ﴿٢٧﴾

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s