استكشاف العالم بالخرائط-2

السلام عليكم ورحمة الله

في منتصف العام الماضي كتبت موضوع ووضعت صور خرائط جغرافية لبعض المناطق التي استوقفتني أثناء ممارسة إحدى هواياتي التي لازمتني منذ الصغر، وهي استكشاف العالم بواسطة الخرائط، اﻵن أصبح لدينا خرائط أقمار صناعية نستطيع بواسطتها استكشاف العالم بصورة أكثر تفصيلاً وأكثر متعة. نويت أن أكتب موضوع آخر بعد الموضوع اﻷول لكن الوقت مضى سريعاً، و يحدث أن ننوي كتابة مقالات وأفكار كثيرة نؤجلها فإما أن نكتبها بعد فترة طويلة وإما أن ننساها.

للقيام بهذه الجولة الافتراضية استعرت جهاز ماك من الشركة لأن به خرائط Apple بوضوح عالي وألوان زاهية تُغري للتنقل بين مختلف أرجاء العالم خصوصاً الطبيعي منها، لكن هذه الخرائط ليست حديثة كخرائط قوقل، فمثلاً التغييرات التي حدثت هذا العام أو العام الذي يليه موجودة فقط في خرائط قوقل، لذلك استخدمت اﻹثنثن خرائط قوقل وخرائط أبل.

أول حدث استوقفني هذه المرة هو ظهور بحيرة خزان النهضة الأثيوبي الذي يثير الجدل اﻵن بين دول النيل الثلاث. بغض النظر عن هذا الجدل والمفاوضات فظهور بحيرة جديدة وتغيير الخريطة بعُنصر طبيعي جديد وهو الماء أو البحيرة هو حدث مهم عندي، وكُنت أتابع منذ فترة انتظر ظهور هذه البحيرة التي تُمثل الامتلاء اﻷولي لبحيرة الخزان، كما تابعت من قبلها ظهور بحيرة مروي في شمال السودان وكتبت عنها موضوع وعن زيارتي السابقة لخزان مروي مع زملائنا في عملي السابق.

بحيرة خزان سد النهضة على النيل اﻷزرق

عند تقريب الخريطة يظهر الماء المتدفق من أعلى السد بعد امتلائه:

هذا موقع السد على الخريطة

بعد ذلك اتجهت شمالاً إلى السودان لاستكشاف الطريق الصحراوي الذي مررنا به أثناء سفرنا اﻷخير لولاية الشمالية، حيث تابعت الطريق عدة مرات قبل وبعد تلك الرحلة ورأيت المعالم التي توقفنا عندها، وحولت بعض إحداثيات الصور التي صورتها لأعرف مكانها على الخريطة:

وهذه صور قرية الكرفاب التي سافرت إليها، يظهر جبل الكرفاب ليميزها عن باقي المناطق:

بعد ذلك اتجهت شرقاً إلى الجزيرة العربية، في منطقة جنوب السعودية جنوب جازان، هذه المنطقة دائماً ما أتفقدها حيث لي ذكريات كثيرة ومهمة لتلك الفترة العمرية التي عشتها هُناك في مدينة صامطة، وكان من أهمها أجمل رحلة إلى شاطئ البحر اﻷحمر في منطقة تُسمى الموسم، كان هذا قبل عقود، وهو أجمل شاطئ رأيته في حياتي، شاطئ ضحل ووجدنا به عدد من الكائنات البحرية والأسماك، وشهدنا فيه ظاهرة المد التي لم أنساها. اﻵن أرى أنه تحول إلى شاطئ به حدائق، بعد أن كان شاطئ بكر ليس به أي زائر طول اليوم الذي مكثناه هُناك:

شاطئ الموسم في الخريطة

بعد ذلك اتجهت إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، حيث كان ممراً بحرياً بين آسيا وأوروبا قبل شق قناة السويس، ومازال مثلاً يُقال لمن يسلك الطريق البعيد فيقول جئت برأس الرجاء الصالح:

مدينة كيب تاون برأس الرجاء الصالح أصبحت من المُدن المشهورة في أفريقيا، تبدو في الخريطة مدينة جميلة ومنظمة، هذا موقعها في الخريطة

بعد ذلك اتجهت إلى أقصى الشمال إلى الرأس الشمالي الذي يُسمى Nord Cape في أقصى شمال النرويج، والذي يمثل أعلى نقطة للشمال في قارة أوروبا، وقد شاهدت عدد من الذين يسافرون حول العالم قد وصلوا إلى تلك النقطة التي لم أكن أعرف عنها قبل هذا العام:

لأكتشف بعدها أن Nord Cape ليست أقصى نقطة في الشمال، إنما يوجد لسان آخر في الشمال الغربي منها يُمثل أعلى نقطة للشمال لكن لا يوجد طريق ممهد له لذلك لا يصله الزوار. هذا موقع تلك النقطة على الخريطة

بعد ذلك اتجهت إلى أقصى شرق أفريقيا إلى جزيرة أو جُزر سيشل، وهي جزيرة سياحية تُعتبر هاواي أفريقيا، أنظروا كم هي صغيرة لا تُرى من بُعد:

عند تقريب الخريطة يظهر مكان مرتفع في البحر كأنها هضبة مسطحة داخل البحر تقع الجزيرة فوقها:

وهذه هي الجزيرة عن قرب:

وهذه إحدى جزرها الخضراء تظهر كأنها غير مأهولة بالسكان إلا من بيوت قليلة :
موقع جزر سيشل على الخريطة

بعد ذلك اتجهت إلى أقصى شمال غرب أفريقيا في مضيق جبل طارق:

في جانب المغرب يوجد شاطئ رملي جميل في شكل هلال:

لاحظت أن في شرقه خط حدود، أتمنى أن لا تكون تابعة لأوروبا، وفي اﻷسفل صور للجانب اﻷوروبي من مضيق جبل طارق، انظروا إلى المطاعم كم هي كثيرة في تلك المنطقة:

ثم اتجهت لأقصى غرب أفريقيا مع محاذاة المغرب لأري جزيرة مشابهة لجزيرة سيشل في الشرق:

عندما قربت الخريطة ظهرت بيوت بطابع أوروبي، عرفت أنها تابعة لإحدى دول أوروبا وليست للمغرب، مع أنها أقرب للمغرب:

وجدت أن اسمها ماديرا وهي تابعة للبرتغال، وهي جزيرة سياحية بها حوالي ربع مليون، اكتشفت عام 1419م

14 رأي حول “استكشاف العالم بالخرائط-2

  1. رحلة ممتعة جدا، هل تصدق من أسلوبك المذهل ظننت للوهلة الأولى أنك سرت بها في السيارة
    شكرا لمشاركتنا لهواياتك الجميلة، وأتمنى أن تزورها عندما تحين اللحظة المناسبة ان شاء الله.

  2. وعليكم السلام ورحمة الله أبا إياس،
    شكرًا لك على ما تقدم في هذه المدونة الجميلة. أحببت أن أنبه إلى أن المدينة المذكورة في جازان اسمها “صامطة” على حد علمي، والله أعلم.

      1. أنا من السعودية، لكن لم يسبق أن زرت هذه المدينة إنما يمر اسمها أحيانًا على مسمعي.

    1. حسبتك من السودان لأنه كان يتكلم معي في التعليقات هذه اﻷيام محمد آخر من السودان فاستغربت أنه يعرف صامطة
      في الحقيقة عشت فيها خمسة أعوام ودرست في قرية اسمها النجامية وما زلت متواصل مع زملائي هُناك رغم طول المُدة، كان هذا منذ عام 1986

  3. أجل تلك حدود مدينة سبتة المغربية التي لا تزال تحت الاحتلال الاسباني ليومنا .. و هي المدينة المغربية المقابلة لمضيق جبل طارق.. منشور كعادة منشوراتك مفيد شكرا على المشاركات القيمة جزاك الله خيرا..

      1. أمين يارب هناك مدينة أخرى حالها كحال سبتة اسمها مليلية ملتصقة مع مدينة الناظور.. نتمنى أن يحفظ الله لنا أراضينا و سكانها بحفظه ..

  4. تدوينة مميزة كالعادة أخ أبو أياس، أخذتنا معك في رحلة عبر الخريطة فزرنا مدن ومناطق عدة وشعرنا من خلال أحرفك كما لو رأيناها رأي العين.

    تحياتي لك وإلى جميع قراءك الكرام.

  5. حقيقةً لم أتوقع أن تعرض الموضوع بهذه الطريقة الماتعة😮👏
    شكرًا لك، ننتظر حلقات قادمة بصبر😅

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s