برنامج لمراقبة انقطاع الكهرباء باستخدام راسبري باي

السلام عليكم ورحمة الله

منذ فترة اصبح انقطاع التيار الكهربائي من اﻷزمات اليومية في السودان، حيث تنقطع الكهرباء لمدة ثماني ساعات قد تصل إلى 12 ساعة أحياناً بالصباح، وفي اليوم التالي تنقطع بالمساء، في ما يُسمى بجدولة أو برمجة القطوعات، حيث أن القطع يحدث بالتناوب أي بعض المناطق تكون مقطوعة بالصباح وأخرى بها كهرباء ثم يحدث تبادل في الانقطاع.

لدي جهازان راسبري باي تكلمت عنهما في مقالات سابقة، وقد استخدمت أحدها كمخدم لنسخ الملفات المهمة بصورة تلقائية من اللابتوب في المنزل، وفي نفس الوقت به مخدم ويب يمكنني الوصول إليه من الخارج، فأصبحت استخدم هذه الخاصية بطريقة عرضية – غير مخطط لها- لمعرفة هل الكهرباء موجدة في المنزل أم لا، بحيث إذا فتحت صفحة الراسبري باي من اﻹنترنت فهي تعني أن الكهرباء موجودة في المنزل. وجدت جهاز الراسبري باي اﻵخر في المكتب غير مستخدم، فوصلته مع المخدمات التي لها عنوان في اﻹنترنت ونصل إليها من الخارج وبها بعض الخدمات، لكن هذه المخدمات والتي هي أجهزة سطح مكتب عادية اشترينا لها بطاريات بسبب مشكلة إنقطاع الكهرباء، لكن عندما وصلّت جهاز الراسبري باي وصلته من خارج البطارية حتى يُنغلق إذا قطعت الكهرباء ثم يفتح مرة أخرى عند رجوعها.

بعد ذلك عملت برنامج بسيط لم يكلف أكثر من ساعتين من صباح جمعة، لإظهار حالة هذه اﻷجهزة وتخزين معلوماتها في صفحة في الويب لمعرفة حالة الكهرباء في المكتب ولمعرفة حالتها في المنزل، والبرنامج أو الصفحة كما تظهر في الصورة تُظهر معلومة حالة الكهرباء الحالية ومدة انقطاعها أو توفرها، حيث أن القطع يكون ثماني أوأربع ساعات في رمضان اﻵن، فبهذه المعلومات المهمة أصبحت أستطيع اتخاذ قرار متى أذهب للمكتب بحيث أقلل من زمن تواجدي به في حال أن الكهرباء مقطوعة، وأقرر متى أرجع البيت بحيث أقلل زمن تواجدي في حالة الانقطاع، كذلك لمعرفة متي بالضبط سوف ترجع الكهرباء. هذا يُمكن أن يُعد ضمن مجال إنترنت اﻷشياء Internet of things حيث توصل شبكة معلومات متصلة مثل أجهزة الراسبري باي لتطبيقات متعلقة بالتحكم في المنزل أو المكتب مثلاً، لكن في هذه الحالة لمعرفة معلومة فقط، لكنها معلومة مهمة تترتب عليها قرارات مما يكسبنا الزمن والاستفادة إلى أقصى حد من وجود هذا المورد المهم بين المنزل والمكتب، ويمكن إضافة أي عدد من المكاتب أو المنازل أو المناطق، و المنزل لا يمثل منزل واحد أو مكتب واحد إنما يُمثل منطقة كاملة بها نفس الحالة من وجود التيار الكهربائي أو عدمه.

كما يظهر في الصورة فإن الكهرباء في البيت مقطوعة منذ ساعتين، وتبقت ساعتين أخريين لرجوعها. هذه التدوينة اﻵن خففت علي من هذا الانقطاع وانقضى معها بعض الوقت بعمل شيء مفيد أثناء هذا الانقطاع. فكرت الذهاب إلى المكتب بما أن الكهرباء متوفرة فيه ولدي بعض اﻷعمال البرمجية اعمل عليها من الصباح، لكن آثرت الجلوس وكتاب هذه المقالة، في نهار شديد الحرارة حيث تبلغ الحرارة اﻵن في الخرطوم 43 درجة مئوية، لكن كما يظهر في الصورة بما أننا في منطقة جافة من حيث الرطوبة فإن اﻹحساس بدرجة الحرارة هذه يقل درجتين، بخلاف المناطق الساحلية شديدة الرطوبة فلا يمكن احتمال درجة حرارة تصل إلى 35 درجة حسب تجربتي لزيارة كانت لمدينة دبي ولإجازة كانت في مدينة بورتسودان.

تحديث:

بفضل الله رجع التيار الكهربائي بعد أربع ساعات كما توقعت، هذه صورة شاشة المراقبة لحظة رجوع التيار، ثم بعد دقائق ظهرت في البرنامج أن التيار متوفر، فكانت فرحة عودة التيار والفرحة بدقة البرنامج :

تحديث:

حسب اقتراح اﻷخ محمود فقد رفعت البرنامج في موقع github على الرابط التالي:

https://github.com/motaz/powerstatus

8 رأي حول “برنامج لمراقبة انقطاع الكهرباء باستخدام راسبري باي

    1. نعم في هذا العام انتشرت البطاريات والطاقة الشمسية بصورة كبيرة، لكنها مكلفة جداً مع انخفاض العملة لادنى مستواتها في تاريخ السودان.
      نحن اشترينا بطاريات فقط للمكتب تعمل لمدة ثماني ساعات، تشغل المخدم والإنترنت وحوالي من ٥ إلى ٨ لابتوبات، لكن للأسف نوع البطاريات lead acid فهي لا تتحمل التفريغ الكامل deep cycle لذلك نتوقع أن لا تُعمر كثيراً

  1. بارك الله فيك أستاذ معتز نستفيد دوما من أفكارك الجميلة، وكما يقال الأزمة تلد الهمة وتحفز المرء على إيجاد بدائل أخرى، ماذا عن الجانب التقني الذي يمكن من الحفاظ على المعلومات المخزنة في قواعد البيانات التي تعمل على مدار الساعة، ومشكل تلف البيانات ؟ ما هو الحل الأنجع لتعامل مع هذه الأخطار؟ وهل لك مواقف في هذا الشأن وكيف تعاملت معها؟ صيام مقبول إن شاء الله

  2. هذه تجربة ممتعة ذكرتني بأزمة الكهرباء في السنوات الماضية لدينا في مصر، والحمدلله تم حل المشكلة بعد عناء كبير لكل الشعب في أرجاء مصر بالكامل، لدي اقتراح بسيط قد يعجبك ويساعد الآخرين، لما لا تقوم بمشاركة الكود البرمجي على Github أعتقد سيكون مفيدًا لمن يريد أن يفعل شيء مماثل.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s