الملء الثاني لخزان سد النهضة وأثره على السودان

السلام عليكم ورحمة الله

بعد أن تكلمنا في العام الماضي عن بداية أزمة سد النهضة بعد الملء اﻷول له، تابعنا أثر الملء الثاني لهذا الخزان وكذلك فيضان هذا العام، وهذه المقالة بها بعض النقاط المهمة لتوثيق أحداث عام 2021 في ما يخص نهر النيل والفيضان وسد النهضة.

مقارنة بالعام الماضي 2020 حيث بدأ ملء الخزان من وقت مبكر منذ شهر يونيو تقريباً، فأثر ذلك سلباً بانحسار النيل بطريقة ملحوظة ثم تلاها فيضان قياسي. أما هذا العام 2021 فقد بدأ حجز المياه في الخزان مع بداية شهر يوليو – حسب ما أعلنته أثيوبيا- أو ربما حدث حجز للمياه قبل ذلك، وهذا التأخر في الملء سمح لبداية تدفق مياه الخريف للنيل اﻷزرق مما حافظ على منسوب النيل في فترة الملء، وكان المخطط حجز 13 مليار متر مكعب واستمرار هذا الحجز لشهري يوليو وأغسطس كاملين، لذلك بدأ السودان بأخذ الاحتياط بملء خزان الروصيرص الذي يلي خزان النهضة مباشرة. لكن فاجأتنا أثيوبيا بأن الملء انتهي في توقيت مبكر في يوم 19 يوليو وبدأت المياه بالفيضان. لذلك استنتج الخبراء أن ارتفاع الخزان لم يصل إلى المخطط وأن مخزون المياه الذي حُجز هذا العام بلغ أربعة مليارات متر مكعب فقط. بعد ذلك فتح السودان بوابات سد الروصيرص جميعها لاستيعاب الفيضان القادم من سد النهضة، وتسبب هذا بفيضان في النيل الأزرق تبعه فيضان في النيل الرئيس، وغرقت معه هذا العام عدة قرى على ضفاف النيل، واستمر هذا الفيضان طوال شهر أغسطس ثم بدأ بالانحسار في شهر سبتمبر، كذلك كانت هُناك فياضان في أنهار أخرى خارج سد النهضة تصب في النيل اﻷزرق.

في رأيي أن هذه القُرى التي تأثرت والبيوت التي تهدمت أن لا يُبنى محلها مباني أخرى، إنما تحول إلى مناطق زراعية وتُنقل هذه البيوت والقرى إلى مكان أبعد خارج مجرى النيل، و خارج حدود الفيضان، ليُصبح الفيضان نعمة يُستفاد منها للزراعة بدلاً من أن تكون كارثة إنسانية تهدم البيوت.

كما ذكرت سابقاً فإن اﻷزمة سببها جغرافي، فنهر النيل أطول أنهار العالم يمر بعدد من الدول ويمر بطيف من المناخ والطبيعة المختلفة للأرض، ويمر بعدد من البلاد والثقافات المتباينة، وعدد كبير من السكان يعتمد عليه في الشرب وري المحاصيل والزراعة والصناعة، لكن مع ذلك فهو من حيث التدفق رقم 94 من أنهار العالم، أي يوجد 93 نهر في العالم أكثر تدفقاً منه، فهو بذلك ضعيف التدفق مقارنة بطوله. ومن العجيب أن نهر الكونغو الذي ينبع بالقرب من منبع النيل اﻷبيض هو ثاني نهر من حيث التدفق في العالم، لذلك كانت هُناك مقترحات بتوصيل بعض مياه نهر الكونغو بنهر النيل لزيادة كمية المياه السنوية لمقابلة الاستهلاك المتزايد في دول المصب.

عند متابعة روافد النيل اﻷزرق في الخريطة نجد أن هُناك روافد كثيرة خارج سيطرة سد النهضة، ومع أن معظمها ينبع من الهضبة اﻷثيوبية إلا أن منبعها لا يمر بذلك السد، وكما تظهر في الصورة أدناه فيظهر أنها أودية موسمية.

روافد موسمية للنيل الأزرق

توجد روافد أخرى مهمة وهي نهر الدندر والرهد ينبعان من نفس الهضبة لكنهما خارج سد النهضة، كذلك نهر عطبرة -أحد روافد النيل- فإن أحد روافده ينبع بين الحدود بين أرتريا وأثيوبيا.

نهر عطبرة

شاهدت وثائقي حديث صدر أمس في قناة Atlas Pro -سوف أضعه في نهاية هذه المقالة- يتكلم عن تاريخ اكتشاف منبع النيل، وكان التركيز على النيل اﻷبيض الذي يُمثل أقصى طول للنيل، وقد اضطررت لمشاهدته مرتين وإيقاف وتكرار بعض اﻷجزاء لاستيعاب تلك المعلومات الكثيرة التي يسردها صاحب القناة بصورة سريعة وتحتاج لتركيز عالي، ولأنها باللغة اﻹنجليزية فيصعب فهم جميع الجمل والمسميات، لذلك كان لابد من أن يكون لدينا محتوى باللغة العربية الفصحى كافي لكل ما نحتاج إليه من معلومات في كل المجالات للتسهيل على المتلقين والمستفيدين من تلك المعلومات.

نتوقع أن يكون الملء الثالث في العام القادم 2022 أكثر حدّة وذو تأثير أكبر خصوصاً إذا نجحت أثيوبيا في تعلية الخزان بقدر يسمح بحجز مياه أكثر من العاميين الماضيين، لكن الله لطيف بعباده وهو القائل في سورة الشورى: وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ‎﴿٢٨﴾ .

هذه بعض الصور لفيضان هذا العام ثم الانحسار في الخرطوم:

وثائقي تاريخ اكتشاف منبع النيل:

3 رأي حول “الملء الثاني لخزان سد النهضة وأثره على السودان

  1. شكرا على هذه المعلومات الجغرافية. ومشكل بناء القرى والبيوت على ضفاف الأنهار والوديان مشكل شائع في كل مكان. من المسؤول عن ذلك؟

    1. أحياناً يكون الساكنون نفسهم هم من يصرون على البناء في هذه المناطق المنخفضة، أذكر أن بعض القرى المجاورة للنهر عوضت الحكومة ساكنيها أراضي بعيدة عن البحر للسكن فيها، فباعوها وأصروا على بيوتهم القريبة من النهر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s