استكشاف العالم بالخرائط-4: الجزيرة العربية

السلام عليكم ورحمة الله

بعد أن فكرت في ختام تدوينات هذا العام بملخص للمقالات المهمة التي كتبتها بناءً على تفاعل الزوار، فكرت في كتابة مقالة أخيرة كُنت دائماً أؤجلها لأنها تحتاج للبحث قبل الكتابة، وهي متابعة لسلسلة هواية استكشاف العالم بالخرائط الذي بدأت الكتابة عنها في أواسط العام الماضي 2020

قبل عدة شهور بدأ ابني الصغير محمد يستكشف الخرائط وذلك بسبب الرحلات اﻷخيرة بالسيارة ورؤية ارتباط الخرائط بالسفر والمناطق المختلفة ورؤية أوسع لهذا العالم الذي نعيش فيه، وهذه إحدى فوائد السفر للكبار وللصغار، فأتوني هو وإياس بعدما قال له محمد أن الجزيرة العربية قارة فطلب مني إياس أن أُقنعه بأنها ليست قارة، فقبل أن أرد عليه وأقول له أنها ليس قارة إنما هي جزء من قارة آسيا كما هي من المسلمات في المدارس، فتحت الخريطة في اللابتوب وتأملت فيها وقلت لهم فعلاً تستحق أن تكون قارة نظراً لإحاطتها بالبحار من ثلاث جوانب مثلها مثل الهند التي يُقال أنها قارة، فمن باب أولى أن تكون كذلك الجزيرة العربية. فقلت لهم الفاصل هو الخريطة التكتونية أو الصفيحة القارية، فبحثنا وتفاجأت – كما توقعت- أن الجزيرة العربية تقبع فوق صفيحة قارية منفصلة، لا هي تابعة لآسيا ولا لأفريقيا، إنما لديها صفيحة قارية لها حدود منفصلة من جميع الجهات كما في الخريطة أدناه:

الصفائح القارية، مصدر الصورة: https://earthhow.com/7-major-tectonic-plates/

هذا دفعني لأن أكتب عن الجزيرة العربية في مقالة منفصلة عن استكشاف العالم بالخرائط. فنجد أن الجزيرة العربية لها موقع جغرافي متوسط في الكرة الأرضية، له ثقل تاريخي وجغرافي وحضاري مهم لكل شعوب العالم. هذه البقعة الجغرافية كانت هي نواة ليبدأ فيها الدين الإسلامي وتكون مركز العالم، واختارها الله ليُبنى فيها بيته ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم، لتكون الكعبة قبلة لكافة الناس، كما قال الله تعالى: جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ، فليس خاصة للمسلمين إنما كل الناس هم مدعون لدين اﻹسلام ومدعوون لأن تكون قبلتهم هي بيت الله وليس هناك قبلة غير الكعبة وليس هُناك دين يريده الله بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى اﻹسلام، كما قال الله تعالى في سورة آل عمران: إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ، و يقول الله عز وجل في نفس السورة: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

نأتي لأهم معلم وهو بيت الله في مكة المكرمة، منطقة يُحاط بها الجبال، والبحر اﻷحمر يقع غربها على مسافة تقل عن 70 كيلومتراً في منطقة جدة، فهنيئاً لسكان مكة المكرمة وهنيئاً لسكان جدة قربهم من بيت الله وما جاورها من قرى ومدن، تخيل أنك تسكن في تلك المناطق فتستطيع أن تذهب كلما كانت لديك رغبة في نهاية اﻹسبوع مثلاً، فهذه نعمة كبيرة على من اختصهم بهذه الميزة لابد أن يشكروا، وشكرها بزيارة بيته من فترة إلى فترة ما استطاعوا ذلك.

ثم بعد ذلك نأتي للمدينة المنورة التي شرفها الله بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبره وقبر الصحابة في البقيع، وقبل ذلك بقيام دولة اﻹسلام وانتشاره منها. وبها جبل أحد، جبل من جبال الجنة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جبل أحد يحبنا ونحبه وهو من جبال الجنة. بحثت عن جبل الرماة ضمن سلسة جبال أحد ولم أجده، وقصته المشهورة في معركة أحد عندما أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم خمسين من الرماة لحرسوا المسلمين على ذلك الجبل وقال لهم: إن رأيتمونا تخطفنا الطير، فلا تبرحوا مكانكم هذا حتى أرسل إليكم، وإن رأيتمونا هزمنا القوم وأوطأناهم، فلا تبرحوا حتى أرسل إليكم. لكن بعد أن رأوا أن المسلمين قد هزموا المشركين بادروا بالنزول فالتف خالد بن الوليد وكان على رأس كتيبة -وكان من المشركين في ذلك الزمان- من ذلك الجبل وكانت هزيمة جيش المسلمين بعدم اتباع أوامر قائدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأحياناً القائد يُعطي اﻷوامر وتكون له رؤية استراتيجية لا يُخبر تفاصيلها لكل الناس.

ما زلت أتذكر زيارتنا للمدينة المنورة بعد أداء العمرة في رمضان من عام 1989م حيث صلينا فيها العيد، وقد كانت رحلة طويلة من منطقة صامطة جنوب جازان مع جيران لنا بسيارتين، وكانت رحلة لا تُنسى، رحلة طويلة مسافتها حوالي ألف كيلومتر. وبعد صلاة العيد كانت هُناك صلاة استسقاء، ثم بدأنا رحلة العودة إلى جازان فأضعنا سيارة جيراننا، فحسبنا أنهم أمامنا فأسرعنا في السفر، وهم حسبوا أننا ورائهم فأبطؤوا، ولم تكن هُناك وسيلة للاتصال، وبدأت الأمطار تهطل، وأتذكر أننا شاهدنا عدد من حوادث السيارات بسبب اﻷمطار، ثم بدأت اﻷودية في السيلان على طول الطريق الساحلي عبر جدة إلى جازان. وكان السفر في الماضي مملاً، لم يمكن مريحاً كما الآن فلم تكن السيارات مريحة ولا المحطات مجهزة، ولا توجد وسائل اتصال، ولم تكن ثقافة الاستمتاع بالرحلة معروفة، إنما كان الهدف هو الوصول، ولم يكن هُناك توثيق، فضاعت معظم الذكريات وتفاصيلها، مع أننا لا نزال نحتفظ بتلك الذكريات لكن لا نستطيع إيصالها لغيرنا بدون تصوير. ومن اﻷشياء المهمة أنني لم أتذكر أني رأيت البحث اﻷحمر طوال هذا الطريق، ولم نتوقف عنده ولا في أي مدينة سوى جدة، فكانت باقي المُدن هي لافتات نراها في الطريق، حيث كنت أتذكر مدينة الليث، نرى لافتة أنها تبقى لها 100 كلم، ثم تبقى 90 كلم، إلى أن مررنا بها ولم نتوقف، واﻵن عندما رأيتها في الخريطة رأيت شاطئ جميل على البحر اﻷحمر. وفي الطريق وجدنا شاحنة وقود مقلوبة على عرض الطريق وبجوارها سيارات إطفاء لتوقع الحريق، ومكثنا حوالي ساعة حتى نعبر تلك المنطقة، عبر طريق رملي بصعوبة بالغة كدنا أن نغرز في الرمال بسبب انقطاع الطريقة بهذه الشاحنة. لا أتذكر هل وصلنا في نفس اليوم أم بتنا في الطريق، كان هذا قبل أكثر من ثلاثين عاما. وعندما وصلنا إلى البيت لم نجد جيراننا، فعرفنا أنهم ورائنا، ثم وصلوا في اليوم التالي، وقالوا أنهم باتوا في الطريق في أحد اﻷودية وداهمهم السيل في الليل.

أذكر في رحلتي إلى الصين لحضور كورس في الاتصالات كانت معي في اللابتوب صور للكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، فتعجب الصينيون من هذه الصور وأول مرة يروا ويسمعوا عن بيت الله، وأول سؤال سألوني إياه قالوا لي هل يمكننا أن نذهب إلى هُناك، مع أنهم لم يخرجوا خارج الصين، فهذه هي فطرة اﻹنسان، مع أن الصينيون لا يؤمنون بالله ولا أي من الرسل، إلا أن الفطرة جعلتهم يحبون ما يحبه الله وما يحبه المسلمون، وفي آخر يوم من الدراسة أعطاني كل واحد منهم USB لأنقل لهم هذه الصور وسور القرآن لسماعها، علماً بأن عدد كبير من المواقع في الإنترنت مغلق مثل الموسوعة، فلم أجد صور كثيرة للحرم عندما بحثت في النت بسبب هذا اﻹغلاق.

نعود مرة أخرى للخريطة و نتجه شرقاً في الجزيرة العربية، وجدت أن أقصى الشرق هو رأس أسمه رأس الحد تابع لسلطنة عمان، ثم أقصى الجنوب هي منطقتين داخلتين على البحر هي عدن وعدن الصغرى، لم أعرف أيهما أكثر جنوباً في الجزيرة العربية، وأقصى الغرب منطقة في الشمال اسمها رأس حميد تطل على شبه جزيرة سيناء

في منطقة رأس حميد هذه توجد طائرة مائية قديمة سقطت أو تعطلت هناك اسمها كاتالينا، اصبحت من المعالم السياحية في هذه المنطقة:

ومن المعالم المهمة في الجزيرة العربية صحراء الربع الخالي، ومن أشد المناطق الصحراوية القاحلة في العالم، بها كثبان رملية جميلة الشكل كما تظهر في الخرائط، ومن الجدير بالذكر أن هُناك طريق جديد أُفتتح بين السعودية وعمان عبر صحراء الربع الخالي ليكون أول طريق مباشر بين هذين البلدين الجارين:

في الختام هذه جزيرة فرسان في البحر اﻷحمر تطل على جيزان، كُنا بالقرب منها، في رحلتنا اﻷولى عند انتقالنا إلى السعودية صادفنا سودانيين ذاهبون في نفس الطائرة إلى جزيرة فرسان للعمل هناك في التدريس كان هذا عام 1986 تقريباً، ثم زارونا في صامطة بعد فترة، لا أعرف كيف كان في السابق يُنسق لمثل هذه الزيارات قبل الموبايل، تخيل أنك ذاهب إلى منطقة غير معروفة ليس لديك فيها عنوان أو هاتف وشخص آخر ذاهب لمنطقة أخرى لا يعرفها وليس له فيها عنوان ثم تفترقا لكن بعد ذلك يزورك في البيت. وقد دعونا إلى زيارة جزيرة فرسان لكن للأسف لم نذهب لها، كذلك لم نذهب إلى أبها المنطقة السياحية التي كانت هي كذلك بالقرب من جيزان. السياحة والسفر الداخلي لم تكن معروفة في تلك الحقبة من الزمن ولا التوثيق حتى بالكتابة، لكن اﻵن حدث تغيير كبير والتوثيق وتبادل الثقافات كان له أثر كبير في تغيير ذلك.

4 رأي حول “استكشاف العالم بالخرائط-4: الجزيرة العربية

  1. هذه السلسلة من المقالات راعئة ومفيدة أكثر مما تتصور، وماتعة أيضًا.👍
    بالنسبة لسؤالك عن عدن، عدن هي كريتر، وعدن الصغرى هو الاسم الثاني للبريقة، وهناك مؤرخ عدني يرجح احتمالية أن عدن كانت عبارة عن جزيرة منفصلة لكنها مجموعة على بعضها بحيث ان تكون كريتر ملتصقة بالبريقة، ثم بعد ذلك حدث زلزال كبير وقصم عدن، بحيث أصبح لها ذيلان يفصل بينهما البحر؛ هذه كلها تخمينات لا تستند على شيء معين، ولكن يرى صاحبها أن شكل عدن حاليًا يعضدها ويرجحها.

    1. شكراً لكي على التشجيع أختنا اسماء، إن شاء الله سوف أكتب مقالات أخرى خلال العام القادم في هذه السلسلة
      كلمة كريتر بحثت عنها في انت وجدت أنها إما فوهة بركان أو حدثت بسبب نيزك ضرب تلك المنطقة فاصبحت منطقة منخفضة دائرية، وأعتقد أن منطقة كريتر في عدن منطقة بركانية قديمة. واعتقد أني قرأت هذه المعلومة في توثيقك لمنطقة كريتر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s