وثائقي: مختبر العلوم

السلام عليكم ورحمة الله

شاهدنا اﻹسبوع الماضي سلسلة علمية ووثائقية ماتعة جداً في قناة الجزيرة الوثائقية في اليوتيوب بعنوان مختبر العلوم، وهي شرح علمي وتاريخي لبعض الاختراعات والاكتشافات مثل الكهرباء و الجاذبية و الفيروسات والبكتريا، و البلاستيك، والموجات الكهروميغناطيسية، و الطاقة، و ميكانيكا الموائع، وتبقت لنا الحلقة اﻷخيرة في السلسلة وهي الفيزياء الكمية لم نُشاهدها بعد. كل حلقة مدتها 25 دقيقة وهو وقت مناسب جداً للمحتوى المرئي.

هذه السلسة من الوثائقي مجهزة ومعدة ومخرجة بطريقة شيقة جداً وحديثة، وبها أمثلة وتصوير للشرح بطريقة سهلة الاستيعاب، وما يعجبنا في معظم المحتوى العلمي التوثيقي أنه مناسب لغير المتخصصين، مثلاً عندما تُشاهد حلقة الفيروسات والبكتريا ليس بالضرورة أن تكون في مجال الطب، إنما يتكلم مع الشخص غير المتخصص يوصل له المعلومة بصورة مجردة وبسيطة، بخلاف المحتوى شديد التخصص الذي لا يستفيد منه إلا المتخصصين ويكون فيه بعض الملل.

المحتوى الدراسي (باستخدام سبورة) في اليوتيوب كأنك في حصة أو محاضرة لا يعجبني أبداً وليس فيه أي تشويق لمشاهدته، شكل السبورة واﻷستاذ الذي يتكلم بدون تفاعل مع الطلبة ليس محتوى جاذب بالمرة، حتى النموذج الغربي منه. المحتوى الجديد المرن الذي لا يتطلب عمر معينه لمشاهدته ولا يتطلب تخصص معين في رأيي هو اﻷفضل، وهو ما نُشاهده مع أبنائي ونستفيد منه كثيراً، حتى في مجال الدراسة، مثلاً هذه السلسلة التي أشرت إليها حضرناها فكانت جزء من دراسة أبنائي الذين يدرسون في المرحلة الثانوية واستفادوا منها كثيراً وفهموا أشياء لم يكن يستوعبوها جيداً، وأمس علقنا على أن هذه أفضل سلسلة علمية حضرناها إلى اﻵن من حيث اﻹخراج والمعلومات.

أدناه هو الحلقة اﻷولى عن الكهرباء، أتمنى أن تستفيدوا منها، لكن ننبه أنه يوجد بعض اﻷشياء التي بها لا تعبر كلها عن ثقافتنا وديننا (مع قلتها في هذه السلسة، لكن أحببت التنبيه عموماً)، وهي مشكلة العلم والثقافة عندما تأتي من الغرب أو عندنا تُترجم بدون تعديل للثقافة، لذلك فلا بد من نُسلّح أبنائنا بالعلم والدين حتى تكون لهم مناعة ويعرفوا الخير من الشر، لأن المحتوى الموجود السليم النقي لا يُغطي كل العلوم التي ندرسها، إلى أن يأتي يوم يكون فيه المحتوى باللغة العربية والذي يعبر عن ديننا يكفي عن أي محتوى آخر بإذن الله.

من اﻷشياء التي أثارت فضولنا، هل اﻷشخاص الذين يظهرون في الفيديو هم أشخاص حقيقيون أم شخصيات كرتونية حاسوبية، لكن من الجيد أنهم أظهروا اﻷشخاص كظل فقط باللون اﻷسود حتى لا ننشغل بتفاصيل أشكالهم و تكون الشخصيات مجردة للتركيز على المعلومات فقط، لكن مع ذلك انشغلنا بفضولنا هل هم أشخاص حقيقيين أم شخصيات حاسوبية 🙂

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s