استكشاف العالم بالخرائط-5: بركان هونقا تونقا

السلام عليكم ورحمة الله

ضمن سلسلة استكشاف العالم بالخرائط، كان الحدث الجغرافي اﻷبرز منذ بداية هذا العام هو ثوران بركان هونقا تونقا الذي رُصد بالأقمار الصناعية، وكان أقوى بركان في القرن العشرين، وتسبب في موجة تسونامي وصلت شواطئ اليابان وغرب أمريكا، وموجة ضغط وصلت إلى كامل قارة أمريكا، وكانت قوته أكثر مئات المرات من أول قنبلة ذرية. موقع البركان والجزيرة هو جنوب المحيط الهادئ، شرق قارة استراليا وشرق جزيرة نيوزيلندا، وجنوب جزيرة فيجي، هذا هو موقعها في الخريطة:

https://www.google.com/maps/@-20.5527888,-175.3896535,14707m/data=!3m1!1e3

الجدير بالذكر أن موقع البركان بين جزيرتين صغيرتين تبعدان عن بعضهما حوالي كيلومتر ونصف، وفي عام 2015 حدث بركان تحت البحر في المنطقة البحرية بين الجزيرتين لتظهر جزيرة جديدة بسبب البركان لتصل الجزيرتين مع بعضهما، كما في الصور أدناه:

نتجه للغرب قليلاً لنجد جزيرة فيجي، والجزر هي من أجمل المناطق الجغرافية والبيئية، فدعونا نركز على جزء جنوب المحيط الهادئ هذه المرة في الرحلة الاستكشافية. وجزيرة فيجي هي جزيرة أو مجموعة جُزر ضمن أرخبيل من ثلاثمائة وثلاثين جزيرة حسب ويكيبديا. مع أن حجم الجزيرة صغير نسبياً إلا أن بها تنوع كبير كما تظهر في الخريطة، فمن جبال وشواطئ رملية جميلة وغابات ومزارع وأنهار وأودية، كذلك بها منتجعات وموانئ كلها تظهر في الخريطة أدناه:

https://www.google.com/maps/@-17.8426115,178.0990196,201172m/data=!3m1!1e3

إلى الغرب من جُزر فيجي وجدت جزيرة كُنت أظنها نيوزيلندا، لكن وجدت أن اسمها: كاليدونيا الجديدة New Caledonia ، في الحقيقة أول مرة أسمع عنها، وهي جزيرة مستعمرة فرنسية، ومع أن مساحتها أكبر من مساحة جزيرة قطر إلا أنه يبلغ عدد سكانها حوالي ربع مليون فقط. بها تنوع جغرافي مثل جُزر فيجي، لكنها غير مشهورة، وهذه بعض الصور المختارة من الخريطة:

نتجه جنوباً لنجد جزيرة نيوزيلندا بمساحة أكبر من عشرة أضعاف الجزر السابقة، و عدد سكان يفوق الخمس ملايين، وقد اكتشفها الأوربيون في عام 1840م. سكانها اﻷصليين هم البولنزيون، الذين اشتهروا بالملاحة البحرية وأنهم وصلوا إلى معظم الجزر في المحيط الهادئ، وهم أول من اكتشف أمريكا قبل كولومبوس بأكثر من 400 عام. من المعالم الجغرافية التي لفتت انتباهي وهو اللون اﻷبيض في قمة الجبال، فلم أتوقع أن يوجد فيها جليد إلى أن بحثت في الصور ووجد جبال يغطيها الجليد وتُسمى سلسلة الجبال تلك جبال اﻷلب الجنوبية، وجزيرة نيوزيلندا تميل إلى جنوب لكرة الأرضية، إي إلى القطب الجنوبي، لذلك توجد تلك الثلوج على الجبال، كما تظهر في الصور أدناه:

دعوة للاستكشاف :

في مساحة الجزر البولينيزية هذه توجد جزيرة وجدت فيها مبنى له قبة مميزة بالقرب من الشاطئ، شمال المطار، هل يمكنكم إيجادها؟ من يجدها نرجو أن يضع رابط الموقع الجغرافي في الخريطة واسم الجزيرة، وهي جزيرة تقع شمال شرق جزيرة تونقا، ومن حاول ولم يجد الجزيرة أو هذا المعلم كذلك يُشاركنا هذه المعلومة:

موقع للبحث

معلم آخر إلى الشمال يظهر كأنه جزيرة، لكن في الوسط بحر ويحيط بها شريط ضيق من البر كأنه طريق يحيط بهذه الجزيرة المائية! هل تستطيعوا إيجادها، هذه هي صورتها، وقد أخفيت الأسماء المكتوبة في الخريطة حتى لا تُساعد في البحث، إنما نريد الاستكشاف، وهي في أقصى الشمال من الجزيرة السابقة المطلوب استكشافها:

ثم في الجنوب من هذه الجزيرة جزيرة أخرى غريبة الشكل و مجوفة من الوسط بها غابات وخليج، حاولوا البحث عنها بين الجزر و إيجادها :

3 رأي حول “استكشاف العالم بالخرائط-5: بركان هونقا تونقا

  1. جزيرة كاليدونيا الجديدة نفت إليها فرنسا أكثر من 2500 جزائري أغلبهم شاركوا في ثورة المقراني سنة 1871، رغم أن القنون الفرنسي آنذاك يسمح لهم بالعودة إلى الجزائر بعد قضاء العقوبة لكن فرنسا الغادرة منعتهم من العودة إلى بلدهم. يوجد حاليا الكثير من أحفادهم في هذه الجزيرة.

    1. شكراً على هذه المعلومة، هل النفي إلي الجزيرة كان عن طريق السجن هُناك، أم استخدموهم في العمل لإعمار الجزيرة كما فعل اﻷوروبيون بالأفارقة بعد اكتشاف أمريكا، هذه الجزيرة مساحتها قرابة ضعف مساحة قطر، كان بالإمكان أن تكون دولة مستقلة

  2. شكرا على المعلومات القيمة، فيمايتعلق بجزيرة كاليدونيا الجديدة فقد قرات كتاب المبعدون إلى كاليدونيا الجديدة (تأليف: الصديق تاوتي)، وتعرفت على هذه الجزيرة من خلاله. اليك الرابط https://2u.pw/4Upug

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s