الإصدار الثاني من كتاب: نحو مبادئ برمجية صحيحة

السلام عليكم ورحمة الله

منذ قرابة خمس أعوام أصدرت كتاب حول المبادئ البرمجية الصحيحة، حيث أصبح أحد الهموم واﻷهداف لنا هي كتابة برامج يُعتمد عليها و منافسة لشركات كبرى، وعدم الالتزام بتلك المبادئ الصحيحة لهندسة البرمجيات نتجت عنها كوارث برمجية ومشاكل تقنية كلفتنا كثير من الوقت والجهد لعلاجها. فأحببت أن أشارك هذه المبادئ والحلول حتى لا يقع المبرمجون والمطورون في مثل هذه اﻷخطاء التصميمية و ليصبح طريق ونهج جديد لكل من يريد كتابة برامج كبيرة بطريقة هندسية صحيحة ويُعتمد عليها في المستقبل.

اﻹصدار اﻷول انتشر في شكل ملف الكتاب نفسه وليس الرابط، لذلك التعديلات التي أضفتها لاحقاً لم تُحدّث في تلك الملفات المرفوعة في تلك المواقع المتفرقة، إلا من وضع رابط للموقع اﻷصلي فإن الرابط دائماً يشير إلى النُسخة المعدلة من الكتاب. لذلك كان الحل هو إصدار نسخة جديدة حتى يكون هُناك فصل بين النُسخة غير المعدلة والنسخة الجديدة التي تُمثل خمس أعوام إضافية من التجارب والتطبيق في هذا المجال. ومع أن التعديل ليس كبير إلا أن تفاصيل صغيرة يمكن أن يكون لها أثر مهم في البرامج، كذلك اﻷمانة العلمية تحتم الاختيار الدقيق والتدقيق والتصحيح لكل المعلومات مع مرور الوقت.

أحد اﻷخوة نصحني سابقاً بهذه الطريقة – إصدار نُسخة جديدة من الكُتب- بدلاً من الاستمرار في التعديل في نفس النُسخة ولا يعرف القراء أن هناك تعديلات حدثت، لكن لم أتذكر أين كانت هذه النصيحة ومن نصحني.

أضفت بعض الفقرات مثل: الواجهة البرمجية، وإعادة صياغة الكود، وإعادة الهندسة. وإعادة الصياغة كنت اخطط للكتابة عنها لكن أرجأتها للتعديلات اللاحقة فمكثت خمس أعوام دون أن تُكتب.

هذه هي صفحة الكتاب.

7 رأي حول “الإصدار الثاني من كتاب: نحو مبادئ برمجية صحيحة

  1. شكرا على الكتاب يا أستاذ، و جعله الله في مزان حسناتك. ٍاحمله و اسلمه لإبنائي لكي يستفيدوا منه. و كذلك اصدقائي و زملائي.

  2. ما شاء الله، بارك الله فيك اخي معتز.
    جعله الله في ميزان حسناتك.

    هل يمكن توفير الكتاب بصيغة epub لسهولة قرائته على الاجهزة الخلوية؟

    1. وعليكم السلام اﻷخ محمد نسمان كيف حالك
      كيف يمكن تحويله إلى صيغة epub هل يوجد برنامج لتحويله من ملف word أو open office ?

          1. شكراً لك، قمت بتنزيله وهو افضل في القراءة من نسخة ال PDF

            أنت بحاجة لقاريء لملفات ال epub ان لم يكن هاتفك الخلوي يحتوى على واحد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s