فستق بامبارا، أو فول الكونغو

السلام عليكم ورحمة الله

قبل عامين وبينما كُنت أشتري فول سوداني من السوق المركزي من البائعين الذي يشترونه من المزارعين فيكون كاملاً بقشرته، لنسلقه ونأكله كنوع من المكسرات، وجدت عنده شيء جديد لم أره من قبل يشبه الفول السوداني مع قشرة أصلب تشبه الجوز، فسألته ما هذا، فقال أسمه فول أبنقوي، فقل له ماذا، قال لي هذا فول الصويا، فاشتريت منه وعندما رجعت البيت حاولنا استكشافه، وفتح القشرة الصلبة لرؤيته من الداخل وبحثت عنه في اﻹنترنت، لكن لم أجده، ووجدت أن فول الصويا شيء مختلف. سلقناه مثل الفول وكان طعمه مختلف عن الفول السوداني، به طعم البازلاء، والفول المصري والفاصوليا، في الحقيقة لا استطيع تحديد طعمه بدقة، كل مرة أتذوق فيه طعم مختلف.

أخذت له بعض الصور بالقشرة وبعد تقشيره ثم رفعت تلك الصور في موقع inaturalist في هذا الرابط ،كان قد دلنا عليه الأخ عبدالله المهيري، وكنت قد استخدمته للتعرف على بعض النباتات التي تنمو لوحدها، فأجد إجابة منهم بعد بضعة أيام. لكن هذه المرة لم أجد أي إجابة لهذا النوع الجديد من الفول أو المكسرات أو البقوليات. واصلت البحث عدة مرات بدون فائدة، بحثت عنه ضمن البقوليات، وضمن المسكرات لأني لا أعرف أي فصيلة ينتمني إليها، فلم أجد صورة مطابقة له ضمن تلك الأنواع التي وجدت. ثم زرعته بعد ذلك، لكن للأسف أكلته الطيور، تختاره من دون باقي المزروعات، إلا حبة واحدة زرعتها في أصيص في مكان مختلف، نبتت وأزهرت، فأضفت صورة النبتة مع صورة الثمار أو البذور في موقع ، inaturalist، لكن ما زلت لم أجد إجابة ولم أجد نتيحة في البحث بعد بضعة أشهر، ووصلت إلى أمنية عجيبة في البحث: وهي أني تمنيت أن لا أجده، ليكون نوع جديد غير مكتشف أو لا يوجد له توثيق فأساهم في توثيقه، وهي أول مرة أبحث عن شيء في الإنترنت وأتمنى أن لا أجده!

بعد أكثر من ثلاث أشهر ظهرت ثماره مع سطح الأرض، فعرفت أنه مشابه للفول السوداني، فبحثت بدلالة underground nut على ما أذكر، فظهرت لي صورته أخيراً وأسمه Bambara nut، بعد أن كان مجهولاً أكثر من ثلاث أشهر. ووجدت معلومات مهمة عنه: أنه من البقوليات، ويحتوي على معدل عالي من البروتين، وهو من المحاصيل غير المشهورة، وأصله من غرب أفريقيا، لذلك سمي على قبائل البامبارا في مالي والسنغال، ومن أهم المعلومات أنه يمكن أن ينمو في تربة فقيرة ولا يحتاج لري كثير مقارنة بالفول السوداني، بل أحد متطلباته تربة غير خصبة، كذلك يمكن زراعته بين المزروعات حيث أنه نبته صغيرة لا تأخذ حيز كبير، ليس له أفرع وجذوره لا تنتشر في مساحة كبيرة، وأنه ساهم في درء نقص التغذية في بلدان وقرى غرب أفريقيا لما يحتوي من عناصر غذائية مهمة، وهو يُعد أو يُصنف كغذاء كامل وكغذاء مستقبلي، نظراً لمتطلبات زراعته ومقاومته للجفاف مقابل القيمة الغذائية التي يُنتجها، ودائماً ما يطلقون عليه صفة: underutilized Crop

معظم مصادر معلوماته باللغة اﻹنجليزية، وباللغة العربية يكاد لا يوجد عنه توثيق، في ويكيبديا يوجد سطر واحد كتعريف له تحت عنوان (لوبياء مطمورة) فقط هذه المعلومة:

لوبياء مطمورة (الاسم العلمي: Vigna subterranea) (بالإنجليزية: ground-bean)‏ هي نوع من النباتات يتبع جنس اللوبياء من الفصيلة البقولية.

ظهر عندنا في الخرطوم حديثاً، وموسمه شهري أكتوبر ونوفمبر، لكن لا يزال معظم الناس لا يعرفونه. في دول غرب أفريقيا استخدامه في الطبخ مثل البقوليات بالإضافة إلى أنه يُصنع منه دقيق لعمل أكلة تُسمى Okpa

زرعته أكثر من مرة ووجدت عدة أنواع منه: اﻷبيض والبني واﻷبيض مع لون بنفسجي، ويختلف حجم ثمرته. لكن مشكلته الكبرى هي الطيور فلم استطع زراعته في الشتاء أو الربيع، إلى أن يحل الصيف تتوقف الطيور عن أكله خصوصاً عندما يكون حديث النمو. .زرعت منه عدة أجيال في فصول مختلفة، أكثرها نجاحاً كانت زراعته في منتصف الصيف ليثمر في بداية الشتاء. وكانت من البقوليات التي استمتعنا باستكشافها، وهذه بعض الصور من الحبة التي زرعناها ونجت من الطيور نتج عنها عدد كبير من الثمار بعد جيلين:

8 رأي حول “فستق بامبارا، أو فول الكونغو

  1. لقد أحببتُ رحلة البحث والاستكشاف مروراً بالزراعة وحرث المحصول🥜🌱
    أدام الله عليك مثل هذه الاكتشافات الرائعة لمشاركتها معنا🌸

  2. لأول مرة أقرأ عنها، بارك الله فيك، إن كانت زراعته سهلاً فعلي تجربة ذلك، علي أن أبحث عنه أولاً ولا أظن أنه سيكون متوفر هنا 🙂

    لحمايته من الطيور ربما عليك أن تضع شبك فوق المزروعات.

  3. بارك الله فيك يا أستاذ، نحن نجهل الكثير عن نباتات منطقتنا. حكوماتنا و مؤسساتنا للأسف لا تعمل على الترويج لهذه المحاصيل المفيدة. سأجرب زراعتها.

  4. لفتني شكل النبات في الأصيص جميل جدًا إضافةً إلى فائدته الغذائية! استمتعت بقراءة التدوينة، شكرًا أبا إياس (:

    1. مرحباً بك يا بحر، كثير من الخضروات والبقوليات شكلها جميل كأنها نباتات زينة عند زراعتها في أصيص أو في البيوت عموماً

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s