شراء وتجربة جهاز أردوينو Arduino

قبل فترة اشتريت جهاز أردوينو وذلك لدراسته وليكون مدخل إلى عالم إنترنت اﻷشياء هو ومعه الراسبري باي. وقد سبق لي التعامل مع الراسبري باي لسنوات عدة، لكن لم أجرب الأردوينو إنما سمعت عنه فقط، إلى أن اشتريته من أحد محلات اﻹلكترونيات ولم أعرف أنه متوفر وسهل الحصول عليه، وسعره حوالي 20 دولار، وهو من نوع Arduion Uno وهو مناسب للبداية والدراسة.

قبل الكلام عن تجربتي معه فأود التعريف به أولا: فهو جهاز إلكتروني به متحكم دقيق Microcontroller وهو منصة مفتوحة المصدر كعتاد وبرامج، يسمع ببرمجته وتوصيله بدوائر الكترونية خارجية لمكونات إلكترونية وكهربية مثل الحساسات Sensors مثل مقياس درجة الحرارة واﻹضاءة، أو أجهزة ومعدات خارجية، مثل توصيله بموتور أو صمام أو مفتاح كهربائي، ويمكن ربطه بأجهزة في البيت أو مصنع ثم ربطه باﻹنترنت لتوصيل معلومات أو التحكم في تلك اﻷجهزة عن بعد. وبعد كتابة البرنامج الذي يعمل عليه يمكن تعريفه بأنه جهاز مدمج ذو وظيفة محددة، فبخلاف أجهزة كمبيوتر اللوحة الواحدة مثل الراسبري باي الذي يحتوي على معالج دقيق Microprocessor متعدد الاستخدام ونظام تشغيل مما يجعله أشبه بحاسوب كامل، فإن اﻷردوينو لا يتطلب نظام تشغيل ومتحكمه الدقيق سوف يحتوي فقط على البرنامج الذي كتبه المبرمج والمكتبات المصاحبة له، فهو بذلك أسرع في التشغيل (اﻹقلاع) يحتاج لحوالي ثانيتين بعد توصيله بالطاقة ليعل البرنامج الذي يحتويه، وهو جهاز أكثر بساطة وأقل تكلفة، وأكثر اقتصادية في صرف الطاقة، حيث أن استهلاكه للتيار يُقاس بالملي أمبير، ويمكن توصيله ببطاريات كما في هذا المثال لشخص أوصله بثلاث بطاريات AA ليعمل لمدة عام كامل بهذه الطاقة.

الفرق بين اﻷردوينو وبين استخدام متحكم دقيق ودوائر الكترونية، أن اﻷردوينو يوفر بيئة متكاملة وجاهزة للعمل من حيث الربط مع أداة التطوير في الحاسوب والربط بالمنفذ التسلسلي عن طريق USB لبرمجة المتحكم وإرسال أو قراءة بيانات من المنفذ التسلسلي، كذلك يوجد به منظم للفولتية ونقاط توصيل PINs تماثلية ورقمية للتوصيل مع مكونات خارجية بطريقة تماثلية أو رقمية، فهو بذلك لوح إلكتروني متكامل جاهز للتوصيل مع مكونات الكترونية، ويختصر كثير من التجهيزات والدوائر الاكترونية والكهربية لعمل تطيبق الكتروني ما. وبالنسبة للراسبري باي فهو لا يوفر إلا نقاط توصيل رقمية فقط. هذا جعل اﻷردوينو مناسب للاستخدام السريع والدخول بسهولة في عالم الالكترونيات و المتحكمات الدقيقة حتى لغير المتخصصين. فحسب تجربتي بعد شرائه حملت على اللابتوب أداة التطوير الخاصة به: Arduino IDE ثم أوصلته إلى منفذ USB ووجدت أمثلة لبرامج يمكن تشغيلها مباشرة بعد تحميلها إلى معالج اﻷردوينو بكل سهولة، ولم يتطلب التوصيل مع دائرة خارجية، إنما كان المثال يستخدم لمبة LED موجودة ضمن لوحة الأردوينو نفسه والبرنامج يضيئها ويطفئها في حلقة مستمرة، هذا هو البرنامج المثال:

// the setup function runs once when you press reset or power the board
void setup() {
  // initialize digital pin LED_BUILTIN as an output.
  pinMode(LED_BUILTIN, OUTPUT);
}

// the loop function runs over and over again forever
void loop() {
  digitalWrite(LED_BUILTIN, HIGH);   // turn the LED on (HIGH is the voltage level)
  delay(1000);                       // wait for a second
  digitalWrite(LED_BUILTIN, LOW);    // turn the LED off by making the voltage LOW
  delay(1000);                       // wait for a second
}

الخطوة الثانية هو توصيله مع لوح تجارب وتوصيل لمبات LEDs وحساسات مثل حساس الضوء ودرجة الحرارة لكن سوف نتكلم عنه في مقالة أخرى بإذن الله.

الجدير بالذكر أن اﻷطفال في مستوى المتوسط والثانوي يستطيعون التعامل معه وتشغيله وعمل تجارب به إذا كان لديهم خبرة ولو قليلة بالبرمجة و الإلكترونيات.

10 رأي حول “شراء وتجربة جهاز أردوينو Arduino

  1. لسنوات وأنا أود تجربته لكن لا أعرف ما الذي سأفعله بالجهاز وكيف سأستخدمه، خشيت أن يبقى لدي بلا فائدة، بالطبع هناك أمثلة كثيرة لاستخداماته في الشبكة يمكن التعلم منها.

    1. طبعاً استفدنا كثيراً من لوح التجارب والمكونات الالكترونية التي أرسلتها لنا قبل عدة أعوام، سوف أتكلم عنها في التدوينة القادمة بإذن الله

        1. أنا من نسيت التكلم عنه، لم أجده في التدوينات القديمة، لكن وجدت صورة للوحة التجارب التي كانت ضمن الـ Electronic kit في عام 2015 ضمن أدوات الورشة المنزلية:

          ورشة في المنزل


          أكثر من استفاد منها إياس

  2. رائع! كنت في صغري مولع بالإلكترونيات. أتذكر أنني كنت أنقل بعض التراكيب البسيطة من المجلات الأجنبية التي تقع في يدي ثم أحاول انجازها. لكن لم تكن الأدوات متوفرة مثل الآن.
    حاليا كل شيء متوفر لكن الشباب مشغولين بالهاتف الذكي و الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s