مشكلة لوحة مفاتيح لابتوب Dell Latitude 3350

السلام عليكم ورحمة الله

قبل ثلاث أيام في الصباح قبل الذهاب إلى العمل مباشرة قرأت تدوينة للأخ رياض فلحي بإسم حاسوبي القديم أفضل من حاسوبي الجديد، ورأيت فيها لابتوب لينوفو، وأنا أحب لابتوبات Lenovo لدي تجربة طويلة معها، ففكرت أن يكون حاسوبي المقبل هو Lenovo، ولم أتوقع أنه في هذا اليوم سوف أضطر لاستخدام حاسوب لينوفو قديم لدينا في المكتب.

حاسوبي الذي استخدمه اﻵن هو Dell Latitude 3350 اشتريته قبل خمسة أعوام ونصف، وهو ذو معالج Core I3 من الجيل الخامس، وهو أسرع جهاز أفكه بعد شرائه بساعة، حيث فككته بعد وصولي للمنزل لأبدل القرص مع قرص جهازي القديم حتى أكسب الوقت بدلاً من تثبيت نظام تشغيل وبرامج ونسخ ملفات وإعدادات تأخذ أكثر من يوم، كذلك لترقية الذاكرة من 4 قيقابايت إلى 8 قيقابايت، وهي مخاطرة لا أنصح بها.

لم أواجه مشكلة عتاد مع هذا اللابتوب وتعجبني فيه عدة أشياء: منها أن شاشته بها ميزة اللمس، وبه مطاط يحيطه بالجوانب لحمايته من الصدمات- وهذه ميزة لم أجدها في لابتوب آخر-، وأنه خفيف الوزن وذو شاش متوسطة 13 بوصة، فهو أصغر من اللابتوبات الكبيرة التي تحتوي على لوحة أرقام بالجانب اليمين وشاشة أكبر لكن هذا يزيد وزنها ويجعلها معرضة للكسر مع كثرة الحركة. ميزة أخرى هي سهولة الفك والتركيب. وقد غيرت له بطارية قبل عامين، والمعالجات اﻷقل سرعة وإمكانات هي أقل استهلاكاً للطاقة.

في هذا اليوم ذهبت إلى العمل باكراً وفكرت في تنظيف اللابتوب، وربما كان هذا بسبب مقالة رياض فلحي، -هل تؤمنون بتأثير الفراشة!- حيث تعودت تنظيفه كل فترة عندما يتسخ، خصوصاً أنه يبقى يعمل طوال الوقت في البيت وفي المكتب فيتجمع عليه غبار، واستخدم منديلاً مبللاً بالماء أو قطعة مبللة بالماء والصابون، لكن هذه المرة كُنت في عجلة من أمري فلم أضبط مقادير الماء والصابون، حيث أكثرت من الصابون حتى ظهرت رغوة في لوحة المفاتيح، ولم استطع التخلص منها، فكل مرة كُنت أبلل قطعة اﻷسفنج بالماء حتى يذهب الصابون، و بعد عدد من المحاولات ذهبت الرغوة والصابون، فتركته ليجف، ثم فتحته بعد فترة ووجدت أن بعض المفاتيح لا تعمل، منها shift و enter ففككت البطارية مرة أخرى وتركته يجف. في هذه اﻷثناء شغّلت لابتوب آخر قديم كنت قد اشتريته مستعملاً لأحد المتدربين الذين كانوا يعملون معنا لفترة، وهو من نوع لينوفو لكن قديم، ذو معالج core i5 من الجيل اﻷول، أي عمره أكثر من إثنا عشر عاماً، لكن تتميز لابتوبات لينوفو بطول عمرها وأنها مصنوعة من مواد تدوم، وسهلة الفك والتركيب. لابتبوب لينوفو كانت به مشكلة في اﻹقلاع، فثتبت فيه نُسخة لينيكس أوبونتو ونقلت بصعوبة بعد الملفات من اللابتوب Dell فكنت في صراع للرد على بريد من الزبائن، وبين أن يعمل اللابتوب وبين تجهيز اللابتوب البديل، فتذكرت المثل: رب عجلة وهبت ريثاً. وكل مرة أعيد تشغيل اللابتوب لأنظر هل عملت لوحة المفاتيح، ومن اﻷشاء الغريبة وبسبب الاستعجال وضغط العمل أن اللابتوب Dell كان في مكتب و Lenovo شغلته في مكتب آخر، وكُنت كل مرة أذهب بين المكتبين، لا أدري لماذا لم أضعهما في نفس الطاولة! وبحثت عن مشكلة وصول الماء للوحة المفاتيح في النت ووجدت أنها تتطلب انتظار اللابتوب ثمان ساعات حتى يجف أو يوم، وأقلها أربع ساعات، فاضطررت في النهاية لفك اللابتوب لأرى هل وصله ماء، وليجف أسرع ثم فككت لوحة المفاتيح من اﻷمام ووضعتها في الشمس لمدة ربع ساعة فقط، ليس أربع أو ثمان أو يوماً كاملاً، ليس مع شمس السودان ومناخه الصحراوي الجاف، ثم جمعته مرة أخرى ووجدت أن المفاتيح رجعت تعمل، ما عدا مفتاح السهم الشمال كان مشتبك مع مفتاح السهم اﻷسفل، و delete كانت مشتبكة مع مفتاح السهم اﻷسفل. لكن بفضل الله رجعت تعمل كل المفاتيح في المساء.

وبما أنه رجع للعمل مرة أخرى، فكرت في تصليح مشكلة مزعجة كانت به وهي في مفصل الشاشة كان قد بدأ ينكسر بسبب أنه أصبح عاصي الحركة، فوجدت صامولة أرخيتها قليلاً فعاد يتحرك بسهولة، لكن كان هذا بعد أن انكسر جزء من البلاستيك المحيط به، فاستخدمت اللحام البارد وهو خليط بين مادتين تتصلب بعد مزجهما بفترة، واﻵن رجعت مفصلات الشاشة تفتح وتنغلق بسهولة ويُسر، وعاد كأنه جديد، – وهذا كله فضل من الله- بدلاُ من أن تتلف لوح المفاتيح، انصلحت المفصلات، وعادت شاشته لامعة كأنه جديد، فهل نقول عام أو عامين إضافيين في عمره! على اﻷقل أتمنى أن يعيش هذا العام الذي كان صعباً علينا من ناحية اقتصادية، حيث نتوقع أن يكون العام القادم أفضل منه بإذن الله.

بعض اللابتوبات غير مناسبة للتصليح، لذلك تعجبني لابتوبات لينوفو خصوصاً القديمة منها فهي مصممة لأن تُفك وتُركب بسهولة ولا توجد بها قطع بلاستيكية معرضة للكسر أثناء الفك أو التركيب. اللابتوب اللينوفو T410 أتركه ليكون احتياطي في العمل، فعملي لا يحتمل أن أجلس ساعة بدون لابتوب، لذلك بعد تثبيت نُسخة Ubuntu جلبته معي البيت وطلبت من صهيب تجهيزه بأدوات التطوير وقواعد البيانات التي استخدمها. لكن مشكلته أن ذاكرته قليلة 4 قيقابايت فقط وهي من النوع القديم، لا أدري هل أجدها في السوق، كذلك فإن وزنه ثقيل وليس فيه مخرج HDMI. لكن به لوحة مفاتيح مميزة عند الكتابة بها، تختلف عن باقي اللابتوبات، لديها ملمس وارتداد مميز أثناء الكتابة. أتوقع أن يعيش لابتوب لينوفو ذو اﻹثني عشر عاماً أكثر من لابتوب Dell 3350 ذو الخمسة أعوام.

Lenovo ThinkPad T410

8 رأي حول “مشكلة لوحة مفاتيح لابتوب Dell Latitude 3350

  1. اللونوفو T400 i7 من الجيل الرابع 14.بوصة عندي منهم ستة إشتريتهم من مقاول قام بشرائهم من فرنسا، اسميهم الدبابات فهو حاسوب عملي جدا وبلاستيكه قوي…

    1. هل كانت جديدة أم مستعملة؟
      نحن تأتينا لابتوبات مستعملة من الخليج سعرها تقريباً نصف سعر الجهاز الجديد وأحياناً أقل من النصف

      1. كلها مستعملة،ب200 دولار تقريبا ،هنا المستعمل جودته أفضل من الجديد لأن المصنعين بخفضون الجودة حين يبيعون لنا …هناك business كامل حول الحواسيب المستعملة،لدي مكتب ومحل نشتري الحواسيب ونفككها ونبيعها …يجب أن أكتب تدوينة طويلة حول ذلك المحل…

  2. أجهزة لينوفو جيدة حقا. عندي نت بوك لينوفو بشاشة لمسية أستعمله منذ سنوات أثناء تنقلي. قمت بحذف وندوز8 الذي جاء معه و ثبت مكانه نظام لوبونتو. لكن أخيرا بدأت البطارية تضعف.

  3. رب ضارة نافعة أخي. أصلحت عطلين بضربة واحدة وهذا جيد حقًا. ربما تريد في المرات القادمة أن تنظف مروحة اللابتوب، وأن تضع للمعالج معجونًا حراريًا جديدًا. فهذا من شأنه أن يطيل عمر الجهاز أكثر. وأن يبعد عنه شر الحرارة. بالتوفيق لك.

    1. فعلاً المروحة تحتاج تنظيف، وجدت عليها غبار كثير لكن لم يكن معي منفاخ في المكتب blower
      من حسن الحظ البرامج ولغات البرمجة التي استخدمها لا تستهلك المعالج ولا ترفع حرارته، اﻷلعاب مثل لعبة Widelands ترفع حرارة المعالج ونادرها ما أشغلها، ربما مرة واحدة في الشهر أو أقل من ذلك
      هذه حرارة المعالج اﻵن معتدلة، ولم تعمل المروحة لانخفاض الحرارة، استخدم برنامج xsensors

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s