استخدام الراسبري باي كمخدم للملفات

السلام عليكم ورحمة الله800px-RaspberryPi

تحصلت في الفترة السابقة على جهاز راسبري باي RaspberryPi وساعدني في ذلك اﻷخ وليد حسن، وشرح لي طريقة توصليه وتهيأته. وكان ذلك بعد قراءتي لتدوينة له عن تشغيل الراسبري باي.

وجهاز الراسبري باي هو كمبيوتر مصغر من نوع single board computer يعمل بمعالج آرم احادي النواة ذو تردد 700 ميغاهيرتي. ويحتوي على ذاكرة 512 ميغابايت ويتم تركيب كرت ذاكرة SD Card به لتثبيت نظام التشغيل، وهو يعمل على نظام لينكس، ويُمكن برمجته بواسطة عدد كبير من لغات البرمجة المتوفرة في نظام لينكس. وهذا اﻹختراع كان الهدف منه تعليمي في البداية، حيث أن أجهزة الكمبيوتر الحالية اصبحة شديدة التعقيد، فنحتاج لإرجاع الطُلاب إلى أساسيات الحاسوب في شكل كمبيوتر مصغر به مكونات ظاهرة وسعره في المتناول، حيث يبلغ سعره حوالي 35 دولار في بلد التصنيع (إنجلترا). والهدف الثاني له هو إنتاج كمبيوتر مصغر يعمل بطاقة قليلة من ٢ إلى ٣ واط، ولا يحتاج معالجه لتبريد ويُمكن ان يعمل في درجة حرارة 70 درجة مئوية. بذلك يُمكن استخدامه في عدد من التطبيقات كالتحكم في كهرباء المنزل وعمل محطة رصد جوية والتحكم في كاميرات المراقبة، بل وحتى تشغليه كمخدم. وهو مُتقن وجيد الصُنع، حيث يتم تصنيعه فقط في إنجلترا.

تكمن أهمية هذا الجهاز في أنه سد الفجوة الموجودة بين البرمجة عالية المستوى وبين التطبيقات اﻹلكترونية والكهربية، حيث كان في الماضي يتم كتابة البرامج للتطبيقات اﻹلكترونية بواسطة لغة اﻷسمبلي ولغة سي وكانت تحتاج لشخص متخصص في هذا المجال، وكان هذا بعيداً بعض الشيء عن المبرمج ذو خلفية علوم الكمبيوتر أو تقنية المعلومات الذي يستخدم لغات البرمجة عالية المستوى لكتابة تطبيقات متنوعة. اﻵن ظهر حاسوب راسبري باي ليكون كمبيوتر متعدد اﻷغراض يحتوي على نظام تشغيل متكامل وفي نفس الوقت يحتوي على منفذ للتحكم الكهربائي بأجهزة خارجية. وفي هذه الصفحة أمثلة بعض التطبيقات التي تم تنفيذها به.

بعد حصولي عليه اشتريت له مكوناته التي يحتاجها للتشغيل، مثل كرت الذاكرة ووصلة HDMI، فقُمت بتثبيت نظام التشغيل Raspbian المخصص له، وهو مبني على نظام التشغيل ديبيان. قُمت بتشغيله أول مرة في المكتب ثم وصلته في الشبكة، ثم دخلت عليه من بعد وقُمت بتشغيل المتصفح به وبعض البرامج، ثم الدخول عليه عن طريق ssh، وكان موصل في مكتب بعيد عن مكتبي، وعندما رأوه زملائي تعجبوا من صغر حجمه، حيث أنه يظهر كأنه حهاز كمبيوتر عادي عند الدخول عليه من بعد.

كذلك قُمت بتثبيت عدد من برامج المخدمات مثل مخدم ويب apache ومخدم ويب جافا Tomcat ووجدت آلة جافا اﻹفتراضية مثبته عليه وتستطيع تشغيل برامج جافا رسومية أو نصية، كذلك قُمت بتثبيت مخدم subversion source control و محرك قاعدة بيانات FireBird وقد عمل عليها برنامج الحسابات من اللابتوب بصورة عادية.

في البيت قُمت بتوصيل قرص لابتوب خارجي ذو سعة ٥٠٠ قيقابايت، واحتجت لتوصيله بمصدر طاقة منفصل حيت لم يستطع جهاز الراسبري بتوفير طاقة له، حيث أن مصدر الطاقة الذي وجدته في البيت (Micro USB) كانت قدرته فقط ٥٠٠ ملي أمبير، أما القرص الخارجي اوصلته بمصدر طاقة ٢ أمبير، ثم قُمت بتثبيت برنامج Samba لإتاحة مشاركة الملفات بين اﻷجهزة اﻷخرى، وجربتها لفترة طويلة وعملت بصورة ناجحة. اﻵن قررت التخلص من مخدم الملفات القديم والذي صار صوت مراوحه مزعجة ويشغل حيز في المكتب المنزلي.

raspi-hd

بعد تجربة تشغيله بدون انقطاع كمخدم ملفات للنسخ اﻹحتياطي ولحفظ الصور والوثائق، وحتى اﻷفلام الوثائقية، لمدة اسبوعين أو اكثر قررت وضعه في صندوق لحمايته، فكرت أولاً شراء Case لكمبيوتر، لكن كان سعره غالياً لأنه يأتي مع مصدر طاقة، ولم اجد واحد بدون مصدر طاقة والذي لا احتاجه لتشغيل الراسبري، فقط احتاج لشاحن سامسونق للراسبري وآخر للقرص الخارجي. لكن امس وجدت سماعة قديمة مصنوعة من الخشب، ففكرت في استخدامها بعد اخراج المكونات التي بداخلها، وقد وجدنا كنز بداخلها! مغنطيسين كبيرين جداً واﻵن أولادي منشغلين باللعب بهما.

magnet

box

بعد تفريغ الصندوق من محتوياته قُمت بلصق الراسبري والقرص الخارجي بواسطة لاصق UHU ثم زيادة تثبيتهما بواسطة قلم رصاص كما في الشكل التالي:

raspiassemble

raspiinsidebox

ثم توصيل وصلة الشبكة، ومصدر الطاقة ثم إغلاق الصندوق :

closedraspi

بعد ذلك وضعته في اعلى دولاب الملابس (خزنة الملابس) حتى لا يشغل حيز في المكتب، فاصبح يكاد لا يُرى:

raspimount

اﻵن اصبح لدي مخدم ملفات جديد يعمل طول الوقت، متوفر في شبكة المنزل، ليس فيه صوت، ولا يحتاج لعناية تُذكر، واتمنى أن يمر به الصيف دون ان يتعطل القرص الخارجي.

ويظهر كأنه حاسوب عادي في الشبكة:

Screenshot from 2014-03-07 10:44:00Screenshot from 2014-03-07 10:44:50

وهذه صورة لتشغيل برنامج ويب جافا بإستخدام تقنية Servlet في مخدم Tomcat

tomcat

وجدت امس كتاب جميل اسمه راسبري باي ببساطة، انصح بكل من يقتني أو يحاول اقتناء احد هذه اﻷجهزة القراءة من هذا الكتاب.

Advertisements

21 فكرة على ”استخدام الراسبري باي كمخدم للملفات

  1. كنت على وشك ان اطلب منك كتابة هذه التدوينة، لانك كتبت عن هذا الجهاز في Arabia i/o ، اعتقد ان اكثر ما يميزه هو انخفاض استهلاكه للكهرباء وانعدام المراوح (كما ذكرت انت)، شكرا على التدوينة، رغم اني لا افكر في اقتناءه حاليا، لكن هل هو متوفر في السودان؟

  2. مرحباً بك اخ محمد اﻹمام. في الحقيقة لم ابحث عنه في السودان، ولا اعتقد انه موجود، تحصلت عليه بالصدفة من شخص اشتراه من دبي. حسب ماقرأت في كتاب راسبري باي بسهولة فقد بيعت منه ٢ مليون وحدة من عام ٢٠١٢ إلى نهاية ٢٠١٣، فهو بذلك جهاز ناجح من حيث المبيعات. نتمنى أن يصل إلينا

  3. أنا في سوريا مازلت ابحث عنه، لم اجده في المحلات المفروض ان يكون متوفرا خاصة ان الشعب السوري مولع بالألكترونيات.
    و أحد المحلات كاد ان يطردني لانه لكنتي فرنسية عندما الفظ الكلمات الانكليزية (الفرنسية كانت اللغة الاضافية في المدرسة) و كانت ملابسي في ذلك الشتاء مع تلك القبعة توحي باني من المساكين.

    الآن انا قوم بتجهيزوحدة تغذية خاصة تعمل بدون انقطاع على بطارية في حال انقطاع الكهرباء، بحيث اقوم بوصلها على الرواتر و على الراسبيري لكي استطيع ان احصل على مخدم دائم و بسيط.
    على امل ان اجد واحد اشتريه 🙂

  4. اكيد ظروف الحرب هي التي منعت دخول الراسبري باي. لكن في المستقبل عندما تتوقف الحرب سوف تجده بإذن الله.
    هل يوجد لديكم أردينيو؟ اعتقد أنه أقدم

  5. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    هذا الجهاز أفكر في شراءه من قبل أن يصدر (حيث كنت أتابع أخباره)
    و فكرت في استخدامه كمخدم للمنزل (لحاجتي إليه و لخوض تلك التجربة)
    و أنت الآن شجعتني لأتخذ تلك الخطوة
    أكثر ما أذهلني هو عمل مخدم جافا و من كلامك أستشف أنه يعمل بدون مشاكل
    و هذا يثبت رأي في ما يخص الهواتف الذكية (إن صح التعبير) و اللوحيات في أنها تستحق نظمة حقيقية ليس مثل أندرويد و ios

    هل من الممكن أن تضع لنا صورة استهلاك موارد الجهاز حال الضغط و يا حبذا لو تضع موصوع مفصلا
    إن تيسر لك الوقت

    ملحوظة أخيرة: الجهاز مصنع في الصين لحساب الشركة البريطانية أنا متابع للمشروع من قبل أن يصدر الجهاز بشكل رسمي

  6. بالمناسبة الجهاز متوفر في مصر لدي و كلاء للمزعين الرسميين و لكن سعره أغلى منه في بريطانيا حيث سعره يتخطى ٣٠٠ جنية حوالي ٤٢ دوﻻر و هذا على ما أذكر فيما يخص الإصدار B

  7. مرحباً بك أخ محمد
    بالنسبة للصناعة نعم كانت في الصين لكن تم إرجاع صناعته إلى إنجلترا حسب هذا الرابط:
    http://www.zdnet.com/uk/more-raspberry-pi-manufacturing-moves-back-to-the-uk-7000012741/
    في استخدامي له لم الحظ أي تأخير سواءً كان كمخدم ويب، subversion أو حتى قاعدة البيانات فيربيرد، فقط عند فتح برنامج جافا servlet لأول مرة يكون هُناك تأخير.
    سوف أحاول عمل stress test له وأخبرك بالنتائج

  8. قمت بعمل threaded HTTP requests بالنسبة لمخدم tomcat و apache، مخدم أباتشي كان أخف، وذلك لأني كُنت أستدعي فقط الصفحة الرئيسية لم يمكن هُناك برنامج، أما مخدم tomcat فكان النداء لصفحة Java servlet أثناء التجربة قُمت بتشغيل فلم من الـ share وعمل بكل سهولة، وهذه قراءة الـ uptime:

    19:24:22 up 7:58, 1 user, load average: 22.46, 17.97, 10.07

    إستدعاء الـ tomcat sevlet كان بطيئاً، لكن لم يُؤثر على باقي أداء الجهاز، فقط حدث صف في الـ tomcat server. والنتيجة أنه في 92 ثانية، تم نداء 3652 صفحة، وتم الرد على 3274 رد:

    Total: connections 1221 requests 3652 replies 3274 test-duration 92.385 s

    Connection rate: 13.2 conn/s (75.7 ms/conn, <=1022 concurrent connections)
    Connection time [ms]: min 9699.0 avg 40863.6 max 89628.4 median 36232.5 stddev 15493.9
    Connection time [ms]: connect 38937.6
    Connection length [replies/conn]: 5.931

    Request rate: 39.5 req/s (25.3 ms/req)
    Request size [B]: 90.0

    Reply rate [replies/s]: min 20.0 avg 34.7 max 51.0 stddev 7.1 (19 samples)
    Reply time [ms]: response 5171.3 transfer 0.0
    Reply size [B]: header 153.0 content 1015.0 footer 0.0 (total 1168.0)
    Reply status: 1xx=0 2xx=0 3xx=0 4xx=3274 5xx=0

    CPU time [s]: user 5.01 system 85.35 (user 5.4% system 92.4% total 97.8%)
    Net I/O: 43.9 KB/s (0.4*10^6 bps)

    Errors: total 4826 client-timo 0 socket-timo 669 connrefused 0 connreset 378
    Errors: fd-unavail 3779 addrunavail 0 ftab-full 0 other 0

  9. قرأت عن هذا الجهاز من قبل، ولكنى أفتقد الجانب التجريبى، أرجو ان أغير هذا. تحياتى لك تدوينة ممتازة، تابعنا بما يستجد بخصوص الراسبيرى..

  10. جميل جداً ما فكرت به وقمت بتنفيذه، عندي رغبة في تنفيذ مفس الفكرة، حيث أنني دائماً أنقل صوراً من هاتفي المتنقل إلى الكمبيوتر، وأرغب في جعل العملية آلية، مثل أن تقوم بمزامنة ملف الصور في هاتفك مع خادم دروب بوكس، لكنني لدواعي الخصوصية لا أريد رفع صور إلى الدروب بوكس، لذلك لو أستطيع القيام يتجهيز قطعة الرازبيري لتكون خادماً لا سلكيا يتزامن بشكل لاسلكي وآلي مع صفحة الصور في هاتفي سأكةن سعيداً بذلك للغاية.

  11. نعم ذلك يُمكن لكن يحتاج إلى عمل برنامج يقوم بذلك في الموبايل، في النهاية الراسبري باي هو جهاز كمبيوتر عادي في الشبكة.
    اﻵن درجة الحرارة في الخرطوم تعدت الـ ٤٢ درجة مأوية، الراسبري باي يعمل على الدوام بدون أن يكون المكيف شغال في الغرفة.
    أعتقد لو كانت مشكلة في درجة الحرارة سوف تكون للقرص الصلب، لكن أعتقد أنه يعمل فقط عند الحاجة، لو وجدت قرص من نوع SSD سوف يكون أفضل.

  12. تجربة رائعة و محمسة 🙂
    عندي سؤال إذا كان في الإمكان الإجابة عنه
    هل توجد طريقة أخرى لعمل Web Service في Lazarus دون إستخدام Web Service Toolkit ( لم أستطع العمل بها لعدم توفر دليل خطوة بخطوة لأني جديد في مجال الويب )

  13. الخلاصة لا يوجد 😦 (على ما يبدو سأعود لدلفي في هذه النقطة )
    بارك الله فيك على الرد

  14. حاليا أبحث عن حل سريع لربط تطبيق أندرويد (جافا) بتطبيق Lazarus للإتصال بقاعدة بيانات فايربيرد ، سمعت بوجود JDBC Port لكن حسبما قرأت لا ينصح بإستخدامه (إتصال مباشر)

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    تدوينه رائعة جدا، وبالنسبه للرازيبيري جهاز أكثر من رائع،تحصلت عليه قبل سنه ونص من موقع (علي اكسبرس) ولكن الى الان لم استفد منه كثيرا ( يبدو اني كنت أسوف كثيراً)😥😥😥😥
    #أما عن مدى توافر الرزيبيري والاردوينو في بعض الدول العربية، فقد قرأت قبل سنتين لشخص من ليبيا انه ممنوع تصديره، وأظن ان السودان كانت من ضمن القائمة.
    ودمتم بود جميعاً 🌹

  16. إلى اﻵن لم اجده في السودان، لكن ليس بسبب المنع، لكن ربما قلة الطلب. منع التصدير النسبة للعتاد لا يؤثر كثيراً حيث أن معظم هذه المنتجات تأتينا من دول الخليج ليتم بيعها في السودان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s