مشكلة مفتاح الموتور

السلام عليكم ورحمة الله

قبل فترة اشتريت موتور مياه بعزم قوة 1 حصان والموتور القديم كان بعزم نصف حصان. والموتور الجديد يحتاج لقدرة كهربائية أعلى من السابق، لذلك واجهتنا عدة مشاكل أثناء تشغيله، منها أن مفتاح التشغيل احترق فأبدلته بآخر ثم تعطل ثم أبدله بآخر جديد .

قبل شراء مفتاح كهربائي أو سلك أو حتى وصلة لجهاز كهربائي لا بد أن نعرف قدرتها بالواط (W) أو التيار الذي يتطلبه باﻷمبير(A). ثم بعد ذلك لابد أن نبحث عن وصلة تستطيع تمرير تيار أكبر من قدرة الجهاز. مثلاً إذا نوينا شراء وصلة لحاسوب ذو مصدر طاقة 3 أمبير مثلاً يمكننا شراء وصلة 5 أمبير، وكلما كانت أعلى كان افضل لاحتمال تشغيل أجهزة أخرى معه، لكن لا نُبالغ في شراء وصلة ذات أمبير أعلى بكثير، مثلاً 20 أمبير، حيث يكون سعرها غالي بدون أن نستفيد من هذه الخاصية.

المشكلة في التخطيط وشراء توصيلات ذات قدرة أقل ليس فقط في تعطلها وضياع الزمن في إصلاحها وضياع المال في شراء بديل لها، لكن يمكن أن تتسبب تلك الوصلة في حدوث حريق إذا مر تيار أعلى من قدرتها. طريقة الحساب بسيطة إذا كان الجهاز باﻷمبير، أما إذا كُتب فقط القدرة بالواط كما يحدث في المصابيح الكهربائية مثلاً فلابد من تحويلها إلى أمبير حسب المعادلة التالية:

القدرة = الفولتية * التيار

Current (Amp) * Volts = Watt

إذاً

التيار = القدرة مقسومة على الفولتية

مثلاً جهاز له قدرة 1000 واط (أي كيلو واط) فإنه يحتاج إلى تيار 1000/220 = 4.5 أمبير ففي هذه الحال نشتري له وصلة أو مفتاح 5 أمبير على اﻷقل، لكن بما أن الفولتية يمكن أن تزيد فاﻷفضل أن يكون المفتاح وأسلاك الكهرباء النحاسية أعلى من ذلك، مثلاً 10 أمبير.

SwitchCurrent

بالنسبة للموتور فإنه يتطلب تيار ابتدائي لتشغليه أعلى من تيار التشغيل العادي، أي أنه يبدأ بتيار وسحب طاقة كبيرة ثم ينخفض بعد ثواني من التشغيل، كذلك يمكن أن يزيد مرة أخرى عند وصوله لنقطة الحمولة القصوى. لابد من قراءة أعلى تيار للتشغيل كما موضح بالرمز IN في لوحة الموتور نصف حصان فهو يحتاج إلى تيار ابتدائي 2.4 أمبير:

لوحة مواصفات موتور نصف حصان

أو كما يظهر في الموتور ذو قدرة واحد حصان كما في الصورة التالية فهو يتطلب تيار 4.7 أمبير:

لوحة مواصفات موتور واحد حصان

توجد معلومة أخرى مهمة لها تأثير مباشر في عمر مفتاح الموتور أو أي مفتاح لأي جهاز كهربائي آخر، وهي طريقة توصيل السلك داخل المفتاح، فإذا لم تكن محكمة ويوجد بها ضعف في اﻷسلاك فإن ذلك يؤدى إلى صعوبة في مرور التيار مما ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة تؤدي إلى احتراق المفتاح حتى لو كان مفتاح ذو قدرة تيار عالية، لكن المشكلة كانت في التوصيل أو اﻷسلاك، لذلك لابد من تعرية الأسلاك وإدخال قدر كافي من السلك النحاسي إلى فتحة التوصيل ثم ربطها جيداً كما تظهر في الصور:

من العوامل اﻷخرى هي جودة صناعة المفتاح نفسه، حيث أن به أجزاء بلاستيكية يمكن أن تتلف بكثرة الاستخدام، فإذا كانت مصنوعة من نوعية غير جيدة من المواد فإنها يمكن أن تنكسر أو تتلف حتى لو كانت اﻷجزاء النحاسية ما زالت جيدة إلا أن المفتاح سوف يتلف بسبب هذه اﻷجزاء البلاستيكية أو النابض.

ملحوظة : من اﻷفضل فصل التيار الكهربائي عند توصيل مفتاح الموتور حتى لا نتعرض لصدمة كهربائية عند ملامستنا للأسلاك، فمهما كان الشخص بارعاً في عمله يمكنه أن يخطئ فيتعرض لتلك الصدمة لا قدر الله.

نشكر اﻷخ محمد الإمام على تعليقه على هذا الموضوع، وقد عدلت المعلومات تبعاً لذلك.

9 رأي حول “مشكلة مفتاح الموتور

  1. تعليق محمد الإمام:
    السلام عليكم ورحمة الله، لم استطع اضافة التعليق في مقال مشكلة مفتاح الموتور،صندوق التعليقات لا يظهر في المقال!
    التيار الذي يسحبه الموتور عادة ما يكون مكتوبا في الموتور نفسه، توجد لوحة مكتوب فيها استهلاك الموتور من الكهرباء، اعلى ارتفاع لضخ المياه اقصى درجة حرارة للتشغيل والكثير من المعلومات الاخرى. للاسف اللوحة اتمسحت في موتور المنزل.
    https://www.flickr.com/gp/98943011@N03/qsVe1C
    طبعا الموتور في بداية التشغيل يسحب تيار اعلى بكثير من التيار المكتوب starting current لكن المفتاح يتحمل هذا التيار لانه يرجع للتيار الطبيعي بعد عدة ثواني.
    طلمبات المياه في المنازل تحتوي على محرك حثي احادي الطور single phase induction motor.
    حسب علمي لا يحدث تغيير في مقاومة النحاس مهما طالت مدة الخدمة لكن قد تحدث ترسبات على سطح التماسات نتيجة الشرارة عند فتح المفتاح (يمكن ملاحظة الشرارة عند فتح المفتاح في غرفة مظلمة) لكن التاثير عادة يكون بسيطا في اغلب الاحيان.
    اعتقد ان مفتاح 10 امبير مناسب لموتور 1 حصان.
    المفتاح قد ينكسر او يتلف الياي الموجود بداخله او قد تدخل اتربة تصعب من حركته لكن ان يحترق في مدة بسيطة فهذا يدل على رداءة التصنيع او حدوث تماس في التوصيلات خلف المفتاح.
    بصراحة لا ادري ما هو العمر الافتراضي للمفاتيح؟
    لدينا بالمنزل موتور نصف حصان يعمل بمفتاح عادي من دون مشاكل الحمد لله.
    تحياتي لك.

  2. وعليكم السلام
    شكراً لك أخ محمد على هذه المعلومات القيمة. أنا أعلم أنك تعمل في الكهرباء، لكن هل هو تخصصك أم أنك درست كمبيوتر؟
    الموتور النصف حصان كان يعمل بنفس المفتاح لسنوات عديدة، لكن حدثت المشاكل بعد التغيير إلى 1 حصان، بالنسبة للشرارة نعم ألاحظها عند إغلاق الموتور، وفي المفتاح القديم كان يسخن، وفي آخر مرة لم استطع إغلاق المفتاح اصبح متصلباً في وضع الفتح، ربما المشكلة هي البلاستك، ربما لا يتحمل الحرارة لذلك تلف. لكن هل سخانة التوصيلات داخله هي دليل على أن التيار أعلى من قدرة التوصيلات النحاسية؟
    المشكلة الثانية التي حدثت هو احتراق عداد المنزل (في العمود) حيث يصل استهلاك الكهرباء في المنزل أحياناً 6 واط في الساعة، والعداد هو من نوعية single phase وقد قرأت أنه يتحمل إلى 7.5 واط، لكن مجرد أن يصل اﻹستهلاك إلى 5 يجب تغييره إلى 3 phase ، إن شاء الله سوف اقوم بطلب تغيير
    أيضاً معلومة اريد التحقق منها، قالها لي فني الكهرباء عندما قام بتغيير العداد، فقد قلت له أن العداد في لحظة احتراقه لم يكن هُناك مكيف يعمل والموتور كذلك لم يكن يعمل، فقال لي أنه يحترق تدريجياً. كذلك فإن عداد جيرانها احترق معه، لكن الكهرباء فصلت عندهم عند تغيير العداد، أي أن عدادهم المحترق كان يعمل إلى آخر لحظة قبل تغييره

  3. انا خريج هندسة كهرباء جامعة السودان، الكمبيوتر هواية، لكن طبعا درست بعض كورسات الحاسوب في الجامعة.
    هل سخانة التوصيلات داخله هي دليل على أن التيار أعلى من قدرة التوصيلات النحاسية؟
    نعم اعتقد ذلك، يبدو ان قيمة ال 10 امبير في المفتاح غير حقيقية 🙂
    السخانة تتناسب طرديا مع مساحة مقطع الموصل و مربع التيار الذي يمر فيه.
    ايضا احترق عداد منزلنا وعداد اثنين من جيراننا بالليل، ثلاثة عدادات مرة واحدة! العداد يفترض ان يفصل في حالة التحميل الزائد لا ان يحترق. ليست لدي فكرة عن التلف التدريجي للعدادات،او ما هو الجزء الذي يتلف بالضبط في العداد، عندما جاء الفني لتغيير العداد لم يقل شيئا سوى ان العداد سيتم تغييره في الصباح.

  4. >>السخانة تتناسب طرديا مع مساحة مقطع الموصل
    اعتقد أنك تقصد تتناسب عكسياً، بافتراض أن المقطع هو قطر السلك، أي سمك السلك، فافترض أنه كلما كان السلك سميكاً كلما قلت المقاومة فبالتالي قلت السخانة.

  5. اليوم قمت بتغيير المفتاح مرة أخرى بعد تلف المفتاح الحالي ذو الـ 10 أمبير.
    هذه المرة اشتريت مفتاح سخان (20 أمبير)
    وقد قدم بتفكيك المفتاح لمعرفة ماهو الجزء الذي تلف، فوجد قطعة صغيرة من البلاستك قد ذاب جزء منها، وهو موصولة بنابض. كافة أجزاء المفتاح اﻵخرى سليمة مثل القطع النحاسبة ولوحة المفتاح مصنوعة من مادة تشبة المايكا المقاومة للحرارة، لكن للأسف القطة البلاستيكية الصغيرة موجودة في المنتصف فكانت هي القشة التي قصمت ظهر البعير
    مفتاح الموتور

  6. شكراً على الفيديو والذي يُظهر أن المفاتيح ليست أداة بسيطة إنما يكمن ورائها علم للكهرباء والميكانيكا.
    أعجبني المفتاح الدوار في التوقيت 10:15

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s