اﻹصدار الثاني لكتاب: رحلة استكشافية للغة البرمجة جافا

السلام عليكم ورحمة اللهCover

قبل أربع أعوام قمت بكتابة كُتيّب للغة البرمجة جافا كان عنوانه “رحلة يوم مع لغة البرمجة جافا” وكانت إحدى اهداف كتابته هو أن اتعلم جافا بطريقة أعمق، حيث أن احدى طرق التعلم هو تعليم نفس المادة للغير، و ما يسبق اﻹعداد للتعليم هو إصباغ القراءة والفهم لهذا الموضوع بالرجوع للمراجع و عمل التجارب في حال أن الموضوع علمي.

بدأ هذا الكُتيّب بأن كان محتوياً على حوالي أربعون صفحة، أما اليوم أثناء تحريره فقد تم تمام المائة صفحة، لذلك قُمت بتغيير إسمه من كُتيّب إلى كتاب. وفي الحقيقة مثل هذه الكتب التي تتكلم عن مُنتجات وليس مفاهيم فقط فتحتاج لدوام المراجعة وتحديث معلوماتها، كذلك بما أنه كان كتاب مصغر فاحتجت لأن أقوم بإضافة مواضيع له مع مرور الزمن، لكن لاحظت أن بعض اﻷخوة قد قاموا برفعه في بعض مواقع النت، فاصبح غير محدّث، وبعضهم أشار للموقع اﻷصلي للكتاب، وفي هذه الحالة يتحصل الزائر على النسخة الحديثة من الكتاب. وقد نصحني احد اﻷخوة بعمل إصدار ثاني بدلاً من أن أقوم بتعديله باستمرار دون أن يلاحظه الناس.

أول اﻹنتقادات أو الملاحظات التي تلقيتها أن هذا الكتاب لا يمكن قراءته في يوم واحد، لذلك قمت بتغيير العنوان إلى رحلة استكشافية بدلاً من رحلة يوم، لكن لم استطع تغيير اسم الملف OneDayJavaTrip.pdf وذلك لأن كثير من المواقع قد أشارت إلى الرابط المباشر لتحميل الكتاب بهذا الإسم. وثاني اﻹنتقادات من زميلنا محمد عثمان أنني لم أقم بشرح الملفات بطريقة وافية إنما مررت فيها بسرعة، فكان أكثر شيء نال حظاً من التفصيل هو الملفات والـ streams ولم اجد لها ترجمة مرضية، فقمت بتسميتها سلاسل البيانات.

ماتزال لدي خطة لكتابة مواضيع كثيرة، خصوصاً أن أكثر لغة استخدمتها طوال هذه الأربع أعوام كانت لغة جافا، وقد كتبت بها عدد كبير من البرامج، فأسأل الله تعالي أن يعينني على كتابة تلك المواضيع عسى أن تتم بها فائدة المسلمين.

هذه صفحة الكتاب

Advertisements

4 thoughts on “اﻹصدار الثاني لكتاب: رحلة استكشافية للغة البرمجة جافا

  1. السلام عليكم ،
    تقبل الله عملك ، وجعله في موازين حسناتك.
    جاري التحميل….

  2. شكراً لكم
    يبدو أن فكرة إصدار نُسخة جديدة نجحت، فبالرغم من أني لم أضف كثيراً من آخر تحديث (كان آخر تحديث يحتوي على 95 صفحة تقريباً وكان في نفس الشهر)، لكن لم ينتبه زوار الموقع أو المدونة لكافة هذه التعديلات (من 40 إلى 95 صفحة) حيث كان العنوان هو نفسه، لكن هذه المرة انتبهوا لتغيير الإصدارة. سوف استخدم هذه الطريقة في المستقبل بإذن الله.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s