ورشة في المنزل

السلام عليكم ورحمة الله

بدأت هواية تصليح اﻷجهزة الكهربائية واﻷلعاب في الصغر، لكن لم يكن الهدف منها التصليح، حيث كان الغرض اﻷهم هو الاستكشاف، فحتى الألعاب التي لم تتعطل كُنت أقوم بفكها حتى اعرف كيف تعمل ومم تتكون، وفي اغلب اﻷحيان يتلف جزء منها بسبب عملية الفك.

بعد دخول الجامعة تطورت الهواية اكثر وأصبحت اشتري أدوات في مجالات مختلفة، مثل أدوات صيانة الكهرباء، مثل الملتيميتر والمفكات، وبعد التخرج أصبحت اﻹمكانية أكثر للشراء فتطورت هذه الهواية لتشمل أدوات السباكة، و بعض أدوات النجارة مثل المنشار والغراء. أيضاً أصبحت اجمع البراغي وبعض اﻷجزاء المفيدة من الأجهزة التالفة لاستخدامها لاحقاً في تصليح شيء آخر.

tools

هذه الصورة تمثل نموذج فقط من أدواتي التي جمعتها إلى اﻵن

اﻵن اصبح لدي أربعة أرفف تحتل نصف خزانة كاملة مخصصة لهذه اﻷدوات، وهي ما زالت في زيادة ، هدفي ليس فقط أن تمتليء تلك الخزانة باﻷدوات، بل احلم بورشة كاملة في المنزل أحقق فيها هذه الهواية المفيدة ويتعلم منها أبنائي. فيمكن أن تكون هذه الورشة مسرح للتجارب والتعلم، مثلاً علوم الفيزياء والكهرباء لفهمها بصورة أوضح تحتاج للوحة الكترونية breadboard و ملتيميتر لتوصيل دوائر بسيطة تحتوي على مقاومات، ومصدر طاقة و لمبات ديود هذا يجعل الدراسة ممتعة، بدلاً من أن تكون علوم نظرية الغرض منها النجاح في الامتحان فقط، بل علم يُستفاد منه في الحياة العملية.

electonic-kit

ضيق البيت لا يسمح لي بتنفيذ هذه الورشة، سوى أن تكون مشتركة مع الغرفة التي أصبحت مكتباً للعمل، لكن أهميتها بالنسبة لي لا تقل عن أهمية المطبخ في البيت.

من ناحية اقتصادية فإن شراء تلك اﻷدوات يمكن أن يكون أرخص تكلفة من التي تنفقها على عامل تصليح كهرباء أو لتغيير حنفية مثلاً. فيمكن أن يكون تكلفة تغيير مفتاح مصباح كهربائي مثلاً 50 جنيهاً على اﻷقل، في حين أن سعر شراء  المفكات التي تحتاج إليها لتغيير ذلك المفتاح الكهربائي ربما لا تتجاوز 30 جنيهاً فقط، ويمكن استخدامها لعدد طويل من السنوات، مثلاً 10 سنوات على اﻷقل إذا كان من النوع الجيد.

السيارة أيضا نالت نصيبها من الصيانة، خصوصاً أنها قديمة، و توصيلاتها الكهربائية لا تختلف عن أي جهاز منزلي.  في احد المرات قمت بتغيير سلك مصباح السيارة بعدما احترق، بسلك كهرباء من نوعية افضل ويُستخدم في توصيل كهرباء المنزل – مثل السلك اﻷحمر في الصورة اﻷولى-.

car-headlamp

في الحقيقة هي هواية ممتعة أن تقوم بتصليح اﻷشياء بنفسك ومع أولادك، مع أن فيها بعض الخطورة على الشخص، لكن تقل هذه الخطورة مع مرور الزمن والتدريب، والخطر الثاني على الجهاز الذي تريد أصلاحه، لكن يمكن الاستعانة بعامل متخصص في حالة الفشل، لكن تبقى متعة التجربة. في كثير من اﻷحيان قمت بتوثيق هذه التصليحات والتغييرات للمصابيح الكهربائية في البيت، وفي أحيان أخرى كتبت تاريخ اليوم في المصباح الكهربائي مثلاً لنعرف كم سوف يعيش من السنوات وذلك لاختبار نوعيته.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s