تصليح وصيانة الأجهزة والمعدات القديمة لعمر أطول

السلام عليكم ورحمة الله

أحد الهوايات الممتعة والمفيدة هي تصليح اﻷشياء القديمة أو ترميمها وتجديدها لتؤدي الفائدة منها لوقت أطول، ولهذا النشاط فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة، فنتمنى أن تُصبح ثقافة ونهج لدينا.

لدي عدة أشياء تطلب صيانة منها خلاطة متعطلة ما يُقارب العام بسبب كسر في وعائه (الذي نسميه جك الخلاط) كذلك الوعاء الصغير لسحن الحبوب مفقود (نسميه السحان) والخلاط من نوع باناسونك. ذهبت للمحل الذي اشتريته منه فقال أنه لا يوجد قطع غيار له ودلني على محلات أخرى. وقبل فترة أثناء شراء مستلزمات المدارس من سوق شعبي في الخرطوم، مررت بالصدفة بمحلات تُصلح الخلاطات فخططت أن أمر عليهم في إسبوع مقبل، فذهبت الجمعة قبل الماضية ووجدت عدد كبير من المحلات به كل أنواع اﻷوعية لهذا النوع من الخلاطات -ظننت أنه نادر و غير المشهور- . فوجدت أنواع أصلية وغير أصلية ووجدت تفاوت كبير في اﻷسعار، وبعد أن أخذت جولتي لمعرفة اﻷسعار واﻷنواع اخترت محل ارتحت لتعامل صاحبه و أعطاني سعر مناسب ونوع جيد الصناعة فاشتريت منه، وأول ما خططت له تجربته في سحن بن، فمررت بمحل يبيع نوعين من البن، وبالنسبة لي كشخص جديد في شرب القهوة لا أعرف أي نوع هو الجيد، لكني أحب التجربة، فوجدت عنده بن حبشي وآخر كنغولي كما قال لي، وأول مرة أسمع بالبن الكنغولي أو الكنقولي، فقلت في نفسي هي نسبة لكنغوليا، أين تقع كنغوليا! ثم أدركت أنها الكونغو التي كانت تُسمى زائير سابقاً، وبها نهر الكونغو ثالث أكثر نهر تدفقا للمياه في العالم بعد أن كان الثاني بعد الميسيسيبي، فاشتريت منه هذا النوع الجديد لتجربته، حيث أن الشائع عندنا البن الحبشي.

كان أداء السحان ممتاز جداً في سحن البن، مقارنة بسحان آخر شديد القدم أصلحته أكثر من مرة، ربما يفوق عمره أربعة عشر عاماً، أصبح سيء السحن. شربت كوب قهوة احتفالاً بعمر جديد للخلاط – الذي هو شبه جديد-، كذلك بعد الفطور أو بعد الصلاة شربنا عصير لتجربة وعاء الخلط الجديد.

مع أن هذا التغيير السهل ربما لا يُعد من إصلاح اﻷجهزة لكن هو ضمن الصيانة والتجديد عموماً ويحقق هدف الاستعمال الاقتصادي للأجهزة والمعدات واﻷدوات.

عادة أخرى تعلمتها مؤخراً هي غسل الكوب الذي نشرب به مباشرة بعد الفراغ منه، كذلك باقي اﻷواني التي حضّرنا بها الشاي أو القهوة أو حتى اواني الطبخ، وأصبحت أردد في نفسي أثناء الغسل: أفضل وقت لغسل اﻷواني هو بعد استخدامها مباشرة.وأتخيل نفسي أكتب عن هذا الموضوع دائماً، وغالباً لا تحتاج غير الماء للغسل، لا تحتاج كل اﻷواني للصابون، خصوصاً كوب شربنا به شاي أو قهوة، أو حتى لو كان فيه حليب فيكفيه الغسل بالماء فقط بدون صابون إذا لم يمكث وقتاً، فذلك أيسر وأسرع وأوفر، على الأقل نُساهم في تقليل أثرنا السلبي لتراكم الأواني في المطبخ لغسلها.

في اليوم التالي يوم السبت ظهر ضمن مقترحات اليوتيوب فيديو لإصلاح قرص من نوع SSD فشاهدته وشاهدت غيره من فيديوهات اﻹصلاحات للأجهزة الإلكترونية، – وهي أصعب من إصلاح اﻷجهزة الكهربائية- وإلى اﻵن ما زلت أتابع القناة حيث أن بها متعة أن تُشاهد جهاز تالف ثم يُصلح ويعمل في النهاية. ومع أنها ليست من نوع اﻹصلاحات التي تقع ضمن ما يُسمى DIY ( أن تفعله بنفسك) حيث أنه يحتاج لورشة ومعدات كاملة وخبرة مهنية في المجال، إلا أنه مفيد لمن يُريد اﻹصلاح بنفسه مع بعض اﻷدوات في إصلاح اﻷعطال في اﻷجهزة الكهربية واﻷلكترونية البسيطة.

هذا الفيديو لإصلاح SSD:

رأيان حول “تصليح وصيانة الأجهزة والمعدات القديمة لعمر أطول

  1. أؤيدكَ بخصوص إعادة التدوير وإصلاح الأجهزة بدلاً من رميها، ولعلي اكتشفتُ بأنها إحدى الأشياء المُحببة جداً لدى الرجال؛ أراها كهواية بالنسبة لكم :)) والدي وشقيقي وكل مَن أعرفهم يُحبون إعادة تصليح الأدوات المنزلية بمختلف أشكالها وأنواعها. على عكس النساء.. التالف إلى القمامة والآن إلى التبضع🛍️ (عدا في حالات قليلة)
    كما قد شدَّ انتباهي تقارب، بل تشابه المُصطلحات السودانية مع الليبية.
    تدوينة جميلة✨.

    1. هذه معلومة مهمة لم أنتبه لها بشأن الفرق بين الرجال والنساء في تصليح اﻷجهزة مع أني سمعت أحد الغربيين يقول أنه ليس من العدل المساواة بين الرجال والنساء لأن كل واحد لديه فطرة مختلفة، فالرجال يحبون التعامل مع اﻷشياء مثل اﻷجهزة والمعدات، أما النساء فإنهن يُفضلن التعامل مع البشر.
      وبالنسبة للصيانة فإنه عندما تحل اﻷزمات الاقتصادية يتساوى الرجال والنساء في التوفير والاقتصاد لمقتنيات البيت، فتُصبح هُناك أولويات أخرى لإنفاق المال

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s