تجربتنا في استخدام الطاقة الشمسية بعد انقطاع الكهرباء

السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم وأعاد الله علينا عيد اﻷضحى سالمين معافين آمنين، ورزقنا زيارة لبيته الحرام ومسجد نبيه في حج أو عمرة، وهو على كل شيء قدير.

كانت لدينا تجربة تستحق الذكر في استخدام الطاقة الشمسية لمدة إسبوعين بعد انقطاع تام للتيار الكهربائي العام في منطقتنا بسبب الحرب في الخرطوم، ونظام الطاقة الشمسية هذا ليس في بيتنا إنما مثبت في بيت اﻷسرة الكبير الذي يقع جوارنا، فبعد مغادرة اﻷسرة الكبيرة البيت قبلنا بإسبوعين أصبحنا نحن من ندير تلك المنظومة الصغيرة للطاقة الشمسية، وكانت تجربة جميلة جداً وكانت هي أحد أسباب بقائنا في البيت في ظل تلك اﻷوضاع، أو على اﻷقل جعلتنا نمدد بقائنا أيام الحرب في الخرطوم.

المنظومة مكونة من أربع ألواح شمسية مثبتة في الطابق العلوي، وبطاريتين و جهاز Inverter الذي يحول التيار المستمر DC الذي تنتجه الخلايا الشمسية إلى تيار متردد AC مناسب مع اﻷجهزة المستهلكة وشبكة كهرباء المنزل، كذلك فإن هذا الجهاز ينظم عملية الشحن للبطاريات واستخدام طاقة البطاريات في حال النقص في أشعة الشمس، ومع أن البطاريات لم تكن مناسبة لهذا التطبيق ووصلت نهاية عمرها الافتراضي وأصبحت لا تحتفظ إلا بطاقة محدودة، لكن مع ذلك أدت تلك المنظومة عملها بأفضل ما يمكن أثناء النهار. البطاريات المثبتة هي من نوع بطاريات السيارة الرصاصية Lead Acid وهي ذات عمر قصير وغير مناسبة للتفريغ العميق deep cycle حيث أن هذا التفريغ يقلل من عمرها الخدمي، لذلك لابد من استخدام بطاريات من نوع التفريغ العميق deep cycle battery عند التفكير في شراء منظومة طاقة شمسية، مثل بطاريات الكربون والتي تعيش فترة أطول.

يبدأ استخدامنا لهذه المنظومة بعد شروق الشمس بفترة ساعة تقريباً عند الساعة السادسة صباحاً، ولدينا مؤشران في الجهاز المتحكم، التيار ِ Ampere و فرق الجهد Voltage حيث أن التيار يبدأ برقم أقل من واحد أمبير، ثم يزيد مع ارتفاع الشمس، وكان لدي برنامج يعرض درجة ارتفاع الشمس في الموبايل اسمه Sun postion حيث تبدأ الشمس الشروق بدرجة صفر وترتفع إلى منصف النهار بدرجة أقل من 90 حسب الفصل، ثم تبدأ بالتناقص حتى تصل إلى صفر وقت المغرب ثم تكون درجتها بالسالب، واستخدم هذا البرنامج لمعرفة أوقات الصلاة، كل الصلوات يمكن قياسها بهذا البرنامج خصوصاً في السفر، فوقت الصلاة مربوط بدرجة ميلان الشمس في الفلك.

العلاقة بين الأمبير ودرجة الشمس أن اﻷمير = درجة الشمس مقسومة على 4 أو 5 فإذا كانت الشمس في درجة عشرة يكون اﻷمبير الصادر من الخلايا الشمسية 2.5 أمبير تقريباً، وهذا مرتبط بأن عددها 4 خلايا ذات مقاس معين، تختلف هذه المعادلة إذا زادت عدد الخلايا أو زادت مساحة الواحدة منها أو حتى زادت جودتها، أو تغيرت درجة ميلانها المثبتة فيه، وسوف أتكلم عن هذه الزاوية لاحقاً في هذه المقالة بإذن الله.

القدرة في ذروتها أثناء الظهيرة

كنا ننتظر السادسة صباحاً وهو وقت بعيد بعد شروق الشمس، و هذا وقت طويل بدون كهرباء. نحسب القدرة الصادرة بضرب التيار في الفولتية لتعطينا القدرة حسب المعادلة المعروفة:

Power (Watt) = Ampere (A) * Voltage (V)

مثلاً 3 أمبير * 24 فولت = 72 واط، ثم نبدأ بتوصيل أجهزة قليلة استهلاك الطاقة مثل الموبايل، ثم اللابتوب عندما تصل القدرة 100 واط، ثم التلفاز ثم المراوح وآخرها براد الماء عندما تفوق القدرة المُنتجة 300 واط، وعند انتصاف الشمس تصل إلى 700 واط، وهي القدرة القصوى لهذه المنظومة، أو على اﻷقل قدرتها مع بطاريات في نهاية عمرها.ثم تتناقص الطاقة عند العصر فنبدأ باﻹغلاق العكسي للأجهزة، وكان هذا أفضل درس لتوفير الطاقة الكهربائية ومعرفة كل جهاز كم يستهلك من الطاقة.

أثناء تلك الفترة كان إحساسنا جميل جداً في أننا منتجين للكهرباء التي نستخدمها بطريقة نظيفة واﻷهم من ذلك أنها متجددة، وفكرنا أنها من المشروعات والاستثمارات الناجحة التي يجب أن يكون هُناك تشجيع لاستخدامها، المشكلة أن سعرها غالي، وتتطلب إدارة لتشغيلها، انشغلنا بها كثيراً أثناء اليوم خصوصاً أن الاستهلاك مساوي للإنتاج، لذلك كنا في تشغيل وإغلاق للأجهزة حسب ما يظهر لنا من قيمة التيار أثناء اليوم.

أحد مشاكلها أنها مرتبطة بارتفاع الشمس حتى تنتج قدرة عالية، لذلك في الصباح ووقت العصر تكون في قلتها، ففكرت أنه كان من اﻷفضل توصيل ألواح إضافية تميل إلى الشرق لزيادة التعامد على الشمس وقت الصباح، ولوح آخر يميل إلى الغرب لزيادة التعامد على الشمس وقت الغروب، واﻷفضل من هذا كله المنظومة التي تحتوي على موتورات تُدير الخلايا مع حركة الشمس لتكون متعامدة معها طيلة النهار.

الخلايا الشمسية تدوم فترة من 25 إلى 30 عاماً -حسب ما قرأت- وهي في تحسن و انخفاض للأسعار مستمر، لكن المشكلة هي البطاريات التي لا تعيش كثيراً، لكنها كذلك في تحسين. أتمنى أن استطيع تحمل تكلفة تركيبها في يوم ما، فهي هواية لي منذ الصغر. ما زلت أتذكر في الصف السادس أو اﻷول متوسط عرض لنا أستاذ العلوم مروحة صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية، ثم وضعها في النافذة وواصل الحصة، فمكثت أنظهر لها وهي تدور وما زلت أتذكر هذه القصة التي حدثت قبل أكثر من خمس وثلاثين عاماً.

الكاتب: أبو إياس

مهندس برمجيات

12 رأي حول “تجربتنا في استخدام الطاقة الشمسية بعد انقطاع الكهرباء”

  1. نحن الآن اصبحت ألواح الطاقة الشمسية شيء إجباري بسبب غلاء الفواتير بينما منظومة الطاقة الشمسية لم تعد مكلفة فقط لا نشتري البطاريات لأنها غالية جدا.كذلك أصبحت لدينا مزارع طاقة شمسية ،حسب ما شاهدتها فيها منظومة تتبع إتجاه الشمس فتتحرك الألواح ،بينما التي نركبها في المنازل تكون مائلة ،نستعملها خاصة في منظومات الري و الآبار

      1. نعم تشتغل بدون بطاريات عندنا ،يخرج تيار متردد ،يلزم على الأقل 8 لوحات،البطاريات فقط إذا أردت تخزين الكهرباء لليل

  2. هنا حتى بعد انتهاء الحرب مازلنا نعاني من نقص الكهرباء، لذلك اصبح اعتمادي الكبير على الطاقة الشمسية، شخصياً اصبحت لدي خبرة جيدة جدا فيها، فإذا كان عندك أي اسئلة انا جاهز

    يفضل تركيب جهاز انفرتر و شاحن من نوع MPPT لأنه اكثر دقة و يقوم بالنقل بين تيار المدينة و تيار الألواح او البطارية، دون اي تدخل يدوي.

    لا يفضل تركيب محرك فكلفته اكبر من كلفة تركيب الواح اضافية

    للتركيب المنزلي لا يفضل التركيب بدون بطارية، لان البطارية تعمل كمخمد buffer تعويض في حال التغيرات الطارئة، ركب بطارية ولو كانت ضعيفة.

    اي ظل مهما كان صغير على اللوح قد يخرج اللوح بالكامل من الخدمة، بل قد يعمل اللوح على امتصاص القدرة من الألواح الاخرى، طبعا حسب نوعية الالواح ايضا.

    1. مرحباً بك أخي زاهي ديركي، غبت عن التعليق فترة طويلة.
      سؤالي اﻷول هل يمكن تشغيل مضخة (موتور) مياه باﻷلواح الشمسية، كم لوح يتطلب أو كم مقدار القدر التي يتطلبها تشغيل موتور مياه صغير نصف حصان.
      فعلاً البطارية مهمة تجعل المنظومة تمتص الانخفاض السريع في القدرة الصادرة عن الخلايا في حالة الغيوم، لكن لاحظت حتى مع الغيوم تظل تعمل لكن تنخفض قدرتها الصادرة.
      سؤالي الثاني عن البطاريات: لدي بطاريات كانت تعمل في المكتب بدون خلايا مع إنفيرتر عندما تعطلت البطاريات خرجت منها رائحة كريهة منعتنا من استخدام المكتب مدة طويلة وصلت خمس اشهر ولم تخرج تلك الرائحة، سمينا الغرفة تشرنوبل
      هل للبطاريات تأثير سلبي للناس واﻹنفيرتر عند تشغيله في غرفة أم لابد أن يكون في بلكونة أو منطقة غير مستخدمة وبها تهوية

  3. ليس لي تجربة مع مضخات المياه، لكن يمكن تشغيلها نظريا، هي فقط تحتاج إلى تيار اقلاع عادي قد لا يكفي الانفرتر لهذا، بعض الانفرترات تعطي تيار اقلاع ضعف قيمته (يحوي مكثفات)، مثلا اذا كان الانفرتر 1000 واطـ ، سيعطيك اقلاع 2000 واط ل 10 ثواني، كافية لقلاع المحركات، من مواصفات الانفرتر يمكنك معرفة ذلك
    انا اقلع البراد عند امتلاء البطارية، حتى يسحب من الشمس و البطارية عند الاقلاع.

    يوجد رائحة ناتجة عن التفاعل وهو غاز الهيدروجين، لذلك يجب ان تكون البطارية في مجرى هواء، خوف من الانفجار لوجود شرارة، لكن بوصفك رائحة كريهة بهذا الشكل، اعتقد ان هنالك مشكلة اخرى، كذوبان احد الاسلاك لارتفاع الحرارة في البطارية مثلا، ربما ناتج عن حمل كبير او شحن زائد، او البطارية معطوبة.

    انا اضع البطارية بجانبي على بعد متر، لكن الغرفة مهواة جيدا، تؤثر على الانفرتر طبعا بسبب الابخرة (الهيدروجين)، لكن ليس هذا التأثير الكبير.

  4. نقطة مهمة، المحركات لا تعمل على انفرترات ليست جيبية، انت بحاجة الى انفرتر موجة جيبية نقية و الا تخسر المحرك،
    محرك الماء النصف حصان سمعت انه يحتاج الى انفرتر 1500 واط

أضف تعليق