حاسوب مكتبي جديد للتجارب

بفضل الله اشتريت حاسوب مكتبي جديد لعمل التجارب والدراسات حول توزيعات لينكس المختلفة والبرامج وغيرها من اﻷغراض. وكُنت أخطط منذ فترة طويلة لشراء جهاز، لكن الحاجة له تسارعت بسبب مشروع إستشاري أعمل عليه.


والحاسوب عبارة عن جهاز تم تجميعه هنا في السودان، وسعره ١٤٠٠ جنيه سوداني، أي حوالي ٣٥٠ دولار. ومواصفاته هي:

  • Intel Dual core 3 GHz
  • 1 G DD Ram
  • 320 G WS Sata HD
  • 19″ Acer LCD

وقد قمت بتقسيم القرص الصلب إلى عدد كبير من اﻷجزاء للتمكن من تثبيت عدد كبير من التوزيعات لعمل تجارب عليها، وإلى الآن قُمت بتثبيت هذه التوزيعات:

  • Ubuntu 11.10
  • Fedora 16
  • OpenSuse 12.1
  • Debian
  • Customized Ubuntu 11.10

والحمد لله بدأت النتائج تظهر، حيث أن استخدام جهاز استطيع بواسطته عمل كثير من التجارب بحرية دون الخوف بالتسبب بضياع البيانات له أثر كبير ، ففي السابق كُنت حذر في عمل التجارب، أحياناً أستعين بجهاز اﻷولاد لترقية نظام أوبونتو لإختبار النسخة الجديدة أو الجهاز القديم، وكلها كانت الحركة فيها محدودة جداً. أما بعد شراء هذا الجهاز ففي يوم واحد قمت بإنزال حوالي أربع توزيعات، ووجدت أن هناك خطأ في طريقة التجزئة، فقرأت عنها وعرفت أن اﻷجزاء لايمكن أن تزيد عن أربع أجزاء رئيسية إلا بعد جعل أحد اﻷجزاء Extended ثم تقسيمها إلى أجزاء ، Logical فقمت مباشرة بإعادة تهيئة القرص وحذف جميع التوزيعات المُثبتة ماعدا أول توزيعة، وبهذه الطريقة استطعت عمل حوالي ١٤ جزء أو أكثر في قرص واحد. وكونه جهاز مكتبي يمكن في المستقبل زيادة قرص جديد لزيادة إمكانية التجارب.

الوقت والعتاد واﻹتصال باﻹنترنت والمكان تُعتبر إستثمار مهم وأصول لايمكن إستبدالها بالنسبة لمستخدم تقنية المعلومات، ولابد أن يكون هناك توازن، فلايُعقل أن يكون الشخص لديه وقت كبير يحاول استغلاله ولكن لايوجد عتاد مناسب أو كافي لتنفيذ المهام المُوكله له، كذلك فإن اﻹتصال الدائم باﻹنترنت يختصر كثير من الوقت والجهد في حل المشاكل ولايمكن اﻹستغناء عنه. فإذا حدث توازن وتوفر بين هذه اﻷشياء الأربعة يمكن أن يكون هناك ناتج جيد لهذا اﻹستثمار بإذن الله.

14 thoughts on “حاسوب مكتبي جديد للتجارب

  1. مبارك، و عقبالي ان شاء الله، لكن علي شراء جهاز خاص للأولاد أولا

    لا تقل لي أن هذه الطاولة في الصورة المرتبة جدا بالنسبة لطاولتي و النظيفة هي طاولتك، زوجتي تتمنى أن تكون طاولتي هكذا.

  2. هذه الطاولة المحترمة، أما الطاولة التي أعمل عليها (شرق هذه الطاولة) فهي أكثر إزدحاماً مع أنه يوجد فيها لابتوت، إنظر هذه الصورة:

    لكن اليوم نقلت منها الجهاز القديم الذي كان وراء الشاشة إلى الطاولة المحترمة، حتى تُصبح الطاولة المخصصة للبرمجة مريحة نفسياً

  3. مباركٌ جهازك الجديد ^_^
    و إن كنتُ أفضلُ أن أحتفظ بنفس الجهاز القديم مع شراء قرص صلب جديد؛ فهكذا تكون التكلفة المادية في أقل مستوي لها، مع إمكانية استخدام القرص الأول كقرص شخصي به كل الأشياء المهمة، و يكون القرص الثاني للتجارب، و حينما أود تجربة توزيعة جديدة مثلاً: أفكُ القرص الأول و أركب الثاني فقط لآخذ حريتي في التجريب.
    ربما يكون هذا مزعجاً لكثرة الفك و التركيب و لكنه بالتأكيد أقل تكلفة 🙂

  4. على العكس، النسخ الجديدة من اللينوكس تحتاج إلىأجهزة جديدة، بسبب أنها تحوي مزايا مبطئة.

    بالنسبة للقرصين، استعملت هذه الفكرة عندما كان اللينوكس في بدايته و اجرب على نفس الجهاز، لكن كثرة التبديل يؤدي إلى تلف الوصلات.

  5. يمكنك شراء علبة نظام جديدة و الاحتفاظ بالشاشة القديمة و لوحة المفاتيح و الفأرة (ضغط النفقات عندي له أهمية قصوي ^_^)

    ” لكن كثرة التبديل يؤدي إلى تلف الوصلات. ”
    و المشكلة الأكبر أنه ربما يتعرض القرص الصلب الأول (الذي تخرن فيه البيانات الهامة) للتلف، أو علي الأقل تظهر فيه قطاعات تالفة bad sectors نتيجة للاهتزازات و كثرة الفك و التركيب *_*

    علي فكرة: حاولت كثيراً التعليق في مدونتك:
    http://zaherdirkey.wordpress.com/
    منذ شهور، و منذ قليل، فلم أفلح لأني لا أمتلك حساباً في wordpress مع أني أعلق بشكل عادي هنا (كما هو واضح 🙂 ).

  6. جهازي اﻷساسي الذي أعمل عليه هو لابتوب، لذلك لايُمكن تركيب قرص عليه. أما الجهاز القديم فهو من القدم بمكان بحيث لا يٌقلع من الفلاش. وبعد إستخدام الجهاز الجديد أحتاج أحياناً لثبيت ISO عدة مرات في اليوم، فتخيل إذا كان أقراص مدمجة، كم ستكون التكلفة في تجربة لينكس والنُسخ الـ Customzied منه

    وفكرت أيضاً بشراء CPU فقط أقوم بتجميعها بنفسي، لكن عندما سألت عن سعر القطع وجدتها مُكلفة، فاﻷرخص أن أقوم بشراء جهاز مجمع كامل. ويوجد شيء آخر، وهو أني احتاج أن يعمل الجهازين في نفس الوقت، فمثلاً عند عمل Customized Unubtu، تأخذ ساعات، مثلاً أربع ساعات، في هذه اﻷثناء أكون متابعها وأعمل في الجهاز اﻵخر.
    الوقت مهم كثير بالنسبة لي. أحياناً أدخل المنزل من العمل (اليوم مثلاً) فأقوم بفتح الجهاز الجديد أو القديم قبل أن أسلم على أهل البيت.
    اﻵن أصبح لدي ثلاث أجهزة وشاشتين، يمكن تسميته معمل مُصغر.

  7. ما رأيك أخ أبو إياس بتجربة Sabayon ؟
    أراها توزيعة رائعة و أفضل توزيعة تستخدم GNOME و KDE .
    لكن سأقوم يتنزيل ubuntu 11.10 dvd و سأجرب Sabayon عبر VirtualBox
    إن راقت لي سأستخدمها فهي توفر أحدث الحزم و يمكن تثبيتها بسهولة
    أي أنها مناسبة للمستخدم النهائي

  8. قمت بتثبيت توزيعة Sabayon، وهي مختلقة قليلاً من باقي التوزيعات، وحيث أنها معتمدة على gentoo linux التي لم استخدمها من قبل.
    ولا تحتوي على مدير حزم، حيث يقوم بتوجيهك إلى صفحة في اﻹنترنت لتثبيت الحزم، وهي طريقة ليست بسهولة وجود مدير حزم كباقي التوزيعات.
    كذلك فإن متصفح اﻹنترنت هو chromium لم استطع بواسطته الدخول على حسابي في الـ http://www.wordpress.com لذلك قمت بالتعليق هنا كمستخدم آخر

  9. ” جدت أن هناك خطأ في طريقة التجزئة، فقرأت عنها وعرفت أن اﻷجزاء لايمكن أن تزيد عن أربع أجزاء رئيسية إلا بعد جعل أحد اﻷجزاء Extended ثم تقسيمها إلى أجزاء ، Logical فقمت مباشرة بإعادة تهيئة القرص وحذف جميع التوزيعات المُثبتة ماعدا أول توزيعة ”
    اعاني من نفس المشكلة، يا حبذا لو اخبرتني بالتفصيل ريقة الحل او رابط لصفحة تشرح ذلك .

  10. السلام عليكم
    الطريقة بسيطة، وهي أن تقوم بعمل أول جزء Primary ثم باقي القرص Extended مثلا أفرض أن القرص حجمه 500 جيجا، يُمكن تقسميه إلى 50 Primary ثم 450 Extended بعد ذلك يُمكنك تقسيم الجزء الـ Extended إلى عدة أجزاء، عند إنزال نسخة لينكس وعندما تختار Advanced Hard disk customization أو شيء من هذا المسمى، سوف يقوم بإضافة الأجزاء التي يحتاجها في هذا الجزء الـ Extended، لكن يجب أن لاتزيد عدد الأجزاء المنطقية فيه عن 14 جزء

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s