أهمية النسخ اﻹحتياطي

اليوم منذ الصباح قُمت بتشغيل اللابتوب وإذا بي أُفاجأ أولاً أنه يسألني عن غير العادة عن الجهاز الذي أُريد اﻹقلاع منه، هل القرص المُدمج، القرص الصلب، أم اﻹقلاع من USB أو الشبكة (لا أذكر بالضبط)، وعند اختيار اﻹقلاع من القرص ظهرت شاشة إقلاع أوبونتو وهي ترتجف (تظهر وتختفي بسرعة) ولم ينجح اﻹقلاع بعد زمن طويل. قمت بإعادة تشغيل الجهاز وحدث نفس الشىء مرة أخرى. ففكرت مباشرة في أن اللابتوب الذي يزيد عمره عن خمس سنين وكذلك قرصه الصلب، ونظام اﻷبونتو ذو السنتين والنصف ربما يحتاج لإعادة تثبيت، أو ربما القرص الصلب يحتاج تغيير، وخفت من أن تكون المشكلة باللوحة اﻷم.

بدأت أقوم بالتخطيط لقضاء يوم غداً بتثبيت توزيعة لينكس (ربما لينكس مينت) في قرص صلب جديد. والحمد لله كُنت مطمأن بأني قُمت نهاية اليوم بعمل نسخ احتياطي في فلاش لبرنامج كُنت أعمل عليه طوال اﻷسبوع الماضي.

بعد فترة تنبهت بأن المفتاح F12 كان مضغوط لأسفل وثابت في موضعه، ربما به بعض الأتربة. وعند رفعه قام نظام التشغيل بالعمل بصورة طبيعية. وتنفست الصُعداء بعدها.

بعد ذلك تنبهت بأني لم أقم بعملية النسخ اﻹحتياطي السنوية، فقمت بعملها في قرص DVD. والطريقة التي أقوم بإتباعها في النسخ اﻹحتياطي هي:

  1. النسخ اليومي بعد اﻹنتهاء من البرمجة في فلاش بإستخدام برنامج اسمه Smart Backup كُنت قد كتبتيه بلغة فري باسكال لغرض كتاب (الخطوة الثانية) وصرت استخدمه منذ ذلك الحين، وهو يحفظ جلسات النسخ (الدليل المصدر، والدليل المُراد النسخ إليه) ويقوم بنسخ الملفات التي تم تغييرها فقط.
  2. كل عدة شهور أقوم بنسخ كل مجلد البرامج والوثائق وغيرها إلى قرص صلب خارجي
  3. في نهاية كُل عام أقوم بنسخ البرامج والوثائق المهمة الموجودة في الدليل home إلى قرص DVD وأكتب عليه اسم السنة
  4. اصبحت ايضاً استخدم اﻹنترنت لنسخ البرامج المفتوحة المصدر في موقع code.sd و مؤخراً في موقع الـ source control : Gitbub

أكيد يمكن أن تكون هناك طُرق أفضل لعملية النسخ اﻹحتياطي، لكن هذا ماتعودت عليه طيلة السنوات الماضية.

 

Advertisements

3 أفكار على ”أهمية النسخ اﻹحتياطي

  1. هنالك وسائل اخري مفيدة علي الانترنت يمكنك استخدامها للمستندات الهامة والبرامج، مثل ال SkyDrive الخاص ببريد الهوتميل والذي يعطيك مساحة 25GB مجانية (فقط يتطلب ان يكون لديك بريد علي الهوتميل) وكذلك خدمة ال Dropbox المجانية التي تعطيك 2GB مجانا ، وكل هذه الخدمات تتميز بانها تمكنك من الوصول لملفاتك من اي مكان عن طريق الانترنت وتقيك شر ضياع وسائل الحفظ التقليدية التي قد تتعرض للضياع او الحريق او السرقة.

  2. نعم هذه حلول مفيدة، لكن أتوقع أن تكون بطيئة نسبياً حسب حجم البيانات، خصوصاً أن المخدمات تكون في قارة أُخرى. أيضاً تكون بها مشكلة في السرية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s