معرض أزهار الخريف بالحديقة النباتية بالخرطوم

السلام عليكم ورحمة اللهbotanical-garden-2

يقام معرض زهور في الحديقة النباتية بالخرطوم مرتين في العام: في الخريف بداية نوفمبر(شهر 11)، وفي الربيع في شهر مارس (شهر 3)، بمسمى معرض أزهار الخريف ومعرض أزهار الربيع، والعرض فيه يكون لأصحاب المشاتل والشركات الزراعية، الذين يعرضون منتجاتهم المختلفة من شتول لنباتات زهرية للزينة وبعضها شتول لأشجار مثمرة ومعدات زراعية، كما أن بها معرض لطيور الزينة. الزوار هم من هواة أو متخصصوا الزراعة، كذلك حتى من لم تكن لديه هواية يمكنه زيارة المعرض ليستمتع بأشكال وألوان النباتات واﻷزهار المختلفى وليتمشى في هذه الحديقة النباتية الكبيرة في أقصى شمال غرب الخرطوم في جو معتدل خصوصاً لمثل هذه المناطق البعيدة عن المساكن والقريبة من النيل.

كل عام أزور مع أبنائي هذه الحديقة، لكن تعودنا زيارتها بالمساء، هذه المرة زرنا الحديقة في منتصف النهار في يوم إجازة، فكانت اﻷلوان أكثر أشراقاً وصورت عدداً من الصور عرضتها في فليكر، في السابق لم أكن أصور بسبب الظلام وقلة اﻹضاءة، و الصور اﻷفضل أن تكون في ضوء الشمس.

botanical-garden

لدي هواية تربية النباتات منذ الصغر، وما زالت إلى اﻵن، سوف أتكلم عنها في تدوينة منفصلة بإذن الله. كذلك فإن أبنائي أصبح لديهم أهتمام بالنباتات والحياة الفطرية عموماً، بسبب ما يروه في البيت من نباتات مختلفة وأزهار تتفتح في أوقات مختلفة من العام.

هذه المرة لم اشتري نباتات مثل ما أفعل دائماً، ربما لأني لم أجد نباتات جديدة لم أراها من قبل أو لم يلفت نظري نبات معين، وبسبب أن البيت أمتلاء بزهريات كثيرة ولا توجد واحدة فارغة اﻵن بسبب إهتمامي بهذه الهواية هذه اﻷيام، حيث أنها هواية موسمية، تزيد في موسم وتخبو في موسم آخر. لكن اشتريت فقط أداة للحفر لا أعرف ما اسمها مناسبة لتقليب التربة واستخراج الشتول من النباتات اﻷم، هذه صورتها:

garden-tool

هذه بعض النباتات التي اعجبتنا واشتريناها من نفس المعرض قبل عامين:

20171113_090321

الكاتب: أبو إياس

مهندس برمجيات

4 رأي حول “معرض أزهار الخريف بالحديقة النباتية بالخرطوم”

  1. العناية بالنباتات واحدة من أجمل الهوايات، ذكرتني بداوود رحمه الله، كان يحب الأشجار ويتحدث عنها كثيراً وإذا زرنا مشتل نأخذ وقتنا في التجول والتصوير

  2. نعم صحيح، بالإضافة إلى أن هذه الهواية لها أثرإيجابي على من حولنا عندما يروا الخُضرة والزهور، ولها أثر إيجابي على البيئة

أضف تعليق