برنامج لإدارة المحتوى وآخر للبلاغات واﻹعتماد على المصادر المفتوحة في تقديم حلول

السلام عليكم ورحمة الله

في الفترة السابقة أُتيحت لي فرصة تجربة برنامج wordpress و osticket. والبرنامج اﻷول هو الذي تعمل عليه هذه المدونة، وهو ليس فقط برنامج لكتابة تدوينات، إنما لإدارة المحتوى، ويصلح في عدد من التطبيقات. وقد كان السبب وراء تجربته هو النقاش في هذه التدوينة.

قمت بتحميل النسخة اﻷخيرة من برنامج wordpress من الموقع، وهو مكتوب بلغة php ويعتمد على قاعدة بيانات mysql. التعليمات بسيطة حول تثبيته، ماعلينا إلا إنشاء قاعدة بيانات جديدة وإعطاء معلوماتها لملف تهيئة في wordpress الذي قُمنا بنسخه إلى دليل في مخدم الويب Apache. ولانحتاج لإنشاء جداول، حيث يقوم برنامج wordpress بضخ هيكل قاعدة بيانات حتى يتمكن من العمل في قاعدة البيانات الجديدة الفارغة التي قُمنا بإنشائها. عندما رجعت إليها بعد التشغيل الأول وجدت أنها أصبحت بها عدد من الجداول. وقد عمل النظام في أقل من 10 دقائق من اﻹعدادات في نظام أوبونتو لينكس.

حاولت تشغيله في نظام وندوز، حيث جلست فيه أكثر من ساعة محاولاً تثبيت php وتعريفها لمخدم الويب Apache ثم تثبيت قاعدة البيانات MySQL وتعريف مكتابتها للـ PHP لكن في النهاية لم تنجح المحاولة وإنتهت بالحصول على أخطاء مفادها أن مكتبة MySQL غير موجودة، مع أن هناك كانت ثلاث مكتبات تخص MySQL كانت موجودة في دليل php. بعدها قُمت بتثبيته في نظام فيدورا لينكس، أيضاً عمل بنجاح في أقل من 10 دقائق من اﻹعدادات.

التجربة الثانية كانت مع برنامج إدارة البلاغات ticketing system اسمه osTicket وهو مفتوح المصدر ومكتوب بلغة php أيضاً وطريقة تثبيته وتهيئته مشابهة لطريقة WordPress. حيث تقوم بإنشاء قاعدة بيانات جديدة فارغة فيقوم osTicket بإنشاء هيكل بياناته عليها ويبدأ العمل، ايضاً يحتاج لأقل من 10 دقائق في بيئة لينكس لتهيئته وتشغيله.

والبرنامجين يتميزان بسهولة اﻹستخدام مع إمكانات معقولة في مجاليهما. ممادفعني للتفكير في أنه يُمكن اﻹعتماد على برامج مفتوحة المصدر في تقديم حلول تقنية لعدد من الجهات، فبهذه الطريقة نوفر الوقت والجهد في تطوير برامج قد لاتُرضي الزبون ومايُصاحبها من مشاكل إدارة مشاريع تطوير برامج ومشاكل إدارة المبرمجين وإختلاف مدارسهم.

يُمكن تعديل تلك البرامج لعمل إضافات أخرى لتناسب الحلول المطلوبة. وقد نجحت عدد من الشركات في اﻹعتماد على نماذج مشابهة في تقديم حلول باﻹعتماد على مثل تلك البرامج مفتوحة المصدر، وماعلى هذه الشركات إلا متابعة الجديد في إصدارات تلك البرامج وعمل تجارب لها.

يستطيع غير المبرمجين أن يقوموا بتثبيت تلك البرامج وتشغيلها، لكن  يتفوق المبرمج في أنه يستطيع تقديم دعم أفضل، مثلاً يُمكنه تثبيت قاعدة البيانات بصورة أفضل مثل أن يكون هُناك نسخ إحتياطي تلقائي أو عمل بعض اﻹضافات في الكود حسب حاجة الزبون.

اﻹعتماد على مثل هذه البرامج من قبل شركات البرمجة يُقلل لها التكلفة العالية في إنتاج برامج ويقصر الوقت المطلوب لإنجاز المشاريع. ويُمكن ان تستفيد الشركات الناشئة من هذه الميزات. وفي المستقبل يُمكن لتلك الشركة أو المؤسسة أن تصبح مساهم في تطوير تلك البرامج.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s